رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنقوش تبحث مع "خان" إقامة مؤتمر دولي في ليبيا بإشراف الجنائية الدولية

نشر
الأمصار

ناقشت وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، نجلاء المنقوش، مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، تعزيز التعاون بين القضاء الليبي والمحكمة الجنائية الدولية ومكتب المدعي العام.

وجاء ذلك لدى استقبالها، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في مقر الوزارة بالعاصمة طرابلس، حيث بحثا الطرفان إمكانية إقامة مؤتمر دولي في ليبيا بإشراف المحكمة الجنائية الدولية في أقرب وقت ممكن.

ولفتت الوزارة إلى أن "اللقاء تطرق إلى تعزيز التعاون بين القضاء الليبي والمحكمة الجنائية الدولية ومكتب المدعي العام، في القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، وجرائم القتل، وقضية المقابر الجماعية في مدينة ترهونة، وتوفير الدعم الدولي الفني والتقني في المسائل الجنائية، وتطوير نطاق التعاون وآلياته".

وأشارت المنقوش إلى أن هذا اللقاء هو الأول من نوعه بين خارجية ليبيا والمدعي العام بالمحكمة؛ ليكون هناك تنسيق وتعاون وثيق ودائم بين الجانبان.

وناقش الجانبان تعزيز التعاون بين القضاء الليبي ومحكمة الجنايات الدولية ومكتب المدعي العام، في القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، وجرائم القتل، وقضية المقابر الجماعية في مدينة ترهونة، وتوفير الدعم الدولي الفني والتقني في المسائل الجنائية، وتطوير نطاق التعاون وآلياته.

هذا وثمنت المنقوش دور القضاء الليبي في أداء مهامه، مؤكدة على ترسيخ مفهوم أعراف العدالة في المراحل الانتقالية، وشددت على أهمية التعاون المشترك بين محكمة الجنايات الدولية ونظام القضاء الليبي؛ لضمان دور أكثر فاعلية يحقق العدالة والمحاسبة والاستقرار.

أخبار أخرى..

سفير أمريكا ومبعوثها الخاص يجدد التزام بلاده تجاه أمن ليبيا

جدد سفير الولايات المتحدة ومبعوثها الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، إلتزام بلاده تجاه أمن الشعب الليبي ودعمها التحقيقات في الجرائم وقضايا الفساد.

وقال "نورلاند" - في مؤتمر صحفي عقده بمقر المفوضية العليا للانتخابات بطرابلس، وفقا لوكالة الأنباء الليبية (وال) - "لقد أمضيت الثلاثة أيام التي وجدت فيها بليبيا في الاتصال والاجتماع بالجهات المعنية بالأزمة الليبية وذلك للعمل من أجل حلحلة الأزمة والوصول إلى حل يرضي الشعب الليبي الذي سئم ما يعانيه منذ عقد من السنوات، وخاصة من عدم إجراء الانتخابات في الــ 24 من ديسمبر 2021 الماضي، وما نجم عن ذلك من إحباطات، وإننا كولايات متحدة ملتزمون تجاه أمن الشعب الليبي وندعم التحقيقات في الجرائم وقضايا الفساد".