رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع معدل التضخم بالأردن إلى 5.23% في أكتوبر

نشر
الأمصار

أظهرت بيانات من دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، أن معدل التضخم في أكتوبر ارتفع إلى 5.23% على أساس سنوي.

ومقارنة مع الشهر السابق، تراجع معدل التضخم 0.12%.

وبحسب التقرير، كانت مجموعة الوقود والإنارة والنقل والإيجارات من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في الارتفاع.

وتوقع تقرير للبنك الدولي في يوليو الماضي أن ينمو الاقتصاد الأردني بنسبة 2.1% في عام 2022 وسط تحديات بسبب ارتفاع أسعار السلع وتبعات الحرب الروسية الأوكرانية.

أخبار أخرى..

ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في السعودية 15.7% خلال سبتمبر

أصدرت الهِيْئة العامة للإحصاء فِي السعودية، اليوم الخميس، نتائج مؤشر الإنتاج الصناعي لشهر سبتمبر 2022 م، والتي أظهرت ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي لشهر سبتمبر 2022 م بنسبة 15.7٪، مقارنة مع شهر سبتمبر 2022 م. سبتمبر 2022 م.

وجاء الارتفاع نتيجة لتحسن نشاط التعدين واستغلال المحاجر والصناعة التحويلية وإمدادات الكهرباء والغاز. ويتضح من نتائج النشرة الشهرية للمؤشر أن مؤشر نشاط التعدين واستغلال المحاجر لشهر سبتمبر 2022 ارتفع بنسبة 14.2٪ مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

كَمْا زاد نشاط الصناعة التحويلية لشهر سبتمبر 2022 م بنسبة 22٪ مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، كَمْا زاد نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 5.5٪ مقارنة بشهر أغسطس 2022 م. بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأشارت نتائج التقرير إلَّى أن معدل النمو كان إيجابياً منذ مايو 2022 ويستمر فِيْ الاتجاه التصاعدي خلال الأشهر التالية، وتسارع النمو بنهاية عام 2022 م بعد سلسلة أشهر تراجعت فِيْها معدلات النمو فِي عامي 2022 و 2022. تتأثر جزئياً بآثار الوباء العالمي.

ومن المرتقب أن تتضاعف مساحة الأراضي المخصصة لأنشطة النفط والغاز في إفريقيا أربع مرات، مما يهدد الغابات الحيوية التي تساعد في مكافحة تغير المناخ، وفقاً لتقرير جديد صادر عن اثنين من المجموعات المدافعة عن البيئة.

استخدمت مؤسسة "رينفورست فاونديشن" (Rainforest Foundation) في المملكة المتحدة و"إيرث إنسايت" (Earth InSight) ومقرها ساكرامنتو بولاية كاليفورنيا، تقنية رسم الخرائط لإظهار أن مواقع الغاز والنفط تطابق حوالي 30% من الغابات الاستوائية الكثيفة في القارة وأكثر من ثلث حوض الكونغو، ثاني أكبر غابة ممطرة في العالم بعد الأمازون.