رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رشيد يؤكد أهمية تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين العراق وفنلندا

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، أهمية تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين العراق وفنلندا.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، السفير الفنلندي لدى العراق ماتي لاسيلا الذي نقل رسالة تهنئة من الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو إلى رئيس الجمهورية بمناسبة انتخابه"، مبيناً أن "الرئيس نينيستو قدم في رسالته التهاني إلى رئيس الجمهورية متمنّياً له التوفيق والنجاح في مهام عمله".

وأشار نينيستو بحسب البيان إلى "علاقات الصداقة الثنائية طويلة الأمد التي تربط جمهورية العراق مع جمهورية فنلندا"، معرباً عن "تطلّعه إلى إدامتها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين".

فيما حمّل رئيس الجمهورية السفير لاسيلا "تحياته وشكره للرئيس الفنلندي على تهانيه الطيبة"، مشيراً إلى "أهمية تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين".

وبدوره، أكد رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء، ضرورة التعاون المشترك بين جميع القوى والكتل الوطنية لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني في العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، أن "الرئيس رشيد استقبل في قصر السلام ببغداد، وزير الداخلية الأسبق محمد سالم الغبان الذي قدّم تهانيه وتبريكاته للرئيس بمناسبة انتخابه، وأعرب رشيد بدوره عن شكره وتقديره للتهاني الطيبة".

وقال رئيس الجمهورية، بحسب البيان، إن "المرحلة المقبلة تتطلب المزيد من التنسيق والتعاون المشترك بين جميع القوى والكتل الوطنية لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني في العراق، ومواجهة التحديات وبما يعزز السلم والأمن للبلاد".

أخبار أخرى..

المندلاوي يبحث مع وفد مجلس الشورى الإيراني تفعيل مذكرة التفاهم بين الطرفين

بحث النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، الأربعاء، مع وفد من مجلس الشورى الإيراني آليات تفعيل مذكرة التفاهم بين الطرفين.

وقال بيان صادر عن مكتب النائب الأول، إن "المندلاوي استقبل، الأربعاء، ممثلين عن مركز الدراسات التابع لمجلس الشورى الإيراني وسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى العراق".

وبحث الجانبان وفقاً للبيان آليات تفعيل مذكرة التفاهم المؤقتة بين مجلس النواب العراقي ومجلس الشورى الإيراني، واقتراح آليات التنسيق والمتابعة بين  اللجان النيابية المشتركة، وكذلك مكاتب المستشارين والإدارة التنفيذية في كلا المجلسين.

ودعا المندلاوي الجانب الإيراني إلى الاستفادة من بنود هذه المذكرة وكذلك الاتفاقيات الثنائية على مختلف الأصعدة بين البلدين، وتنشيط حجم التعاون في المجالات التشريعية والرقابية والتنفيذية.

وأكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الأربعاء، العمل على تحقيق أعلى الإيرادات المالية عبر تسويق وتصدير النفط الخام دعماً للموازنة الاتحادية.

وقال عبد الغني، خلال ترؤسه اجتماع تسعيرة النفط الخام العراقي للأسواق العالمية الذي يعقد شهرياً، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لوزارة النفط، إن "العراق حريص على التعاطي الواقعي مع التحديات التي تواجه السوق النفطية العالمية".

وأضاف، أن "العراق يحترم اتفاق (أوبك بلاس) في تحقيق التوازن والاستقرار للسوق العالمية"، مبيناً أن "سياسة العراق تهدف الى رفع القيمة أو العائد المالي لبرميل النفط وبما يحقق رغبات المنتجين والمستهلكين".