رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا والسعودية تتفقان على تعزيز الشراكات التجارية والاستثمارية

نشر
الأمصار

أجرت مفوضية هيئة الاستثمار الإثيوبية ليليز نيمي، مناقشة مع سفير المملكة العربية السعودية في إثيوبيا، الدكتور فهد الحميداني اليوم.

وأجرى الجانبان مناقشات مثمرة حول التعاون الاقتصادي الثنائي بين البلدين، وفقًا لهيئة الاستثمار الإثيوبية.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تعزيز الشراكات التجارية والاستثمارية بين إثيوبيا والمملكة العربية السعودية.

وتعد العلاقة بين إثيوبيا والمملكة العربية السعودية طويلة الأمد وتاريخية تم ترسيخها من خلال العلاقات الشعبية على مر القرون ، وفقًا للمعلومات التي تم الحصول عليها من وزارة الخارجية.

وتم وضع الأساس المتين للعلاقة الثنائية والشراكة مع الهجرة الأولى في القرن السابع عندما رحبت إثيوبيا بصحابة النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) من خلال توفير الملاذ والضيافة.

أخبار أخرى..

المركز الدولي لتحسين الذرة والقمح يشير إلى أنه يعمل على مواءمة مشاريعه وأنشطته مع الحكومة الاثيوبية 

 قال المركز الدولي لتحسين الذرة والقمح إنه يوائم جميع مشاريعه مع خطة إثيوبيا لتصدير القمح.

في مقابلة حصرية مع وكالة الأنباء الاثيوبية ، قال الممثل القطري للمركز ، بيكيلي أبيو ، إن خطة إثيوبيا لتصدير القمح جاءت في الوقت المناسب عندما تكون إمدادات القمح الدولية محدودة بسبب الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

وأضاف أن المركز الدولي لتحسين الذرة والقمح لديه الكثير من المشاريع في مختلف المجالات التي تدعم بالفعل مبادرة الحكومة.

تحتاج الحكومة الاثيوبية إلى زيادة توسيع نطاق نظام الري الذي بدأ في الأراضي المنخفضة في إثيوبيا وتكثيف إنتاج القمح في المرتفعات باستخدام التقنيات المحسنة.

وذكر الممثل أن المركز الدولي لتحسين الذرة والقمح هو مورد رئيسي للقمح والذرة للعديد من البرامج الوطنية في البلدان النامية.

نحن موجودون هنا في إثيوبيا ، ونعمل على جوانب مختلفة من القطاع الزراعي وتحسين معيشة المزارعين وتحسين الإنتاج والإنتاجية. لذلك ، نحن نعمل على مواءمة مشاريعنا وأنشطتنا مع الحكومة. هذا نوع من الجهد المشترك لتحقيق ما بادرت به الحكومة ".

افتتح المركز الدولي لتحسين الذرة والقمح مكتبًا في إثيوبيا في الثمانينيات ، ومنذ ذلك الحين يعمل مع البرامج الوطنية والمؤسسات البحثية والجامعات ووزارة الزراعة وغيرها.

و أعرب حزب تيغراي الديمقراطي عن استعداده للعب دوره في تنفيذ اتفاقية السلام الموقعة مؤخرًا بين حكومة إثيوبيا و جبهة تحرير تيغراي في بريتوريا بجنوب إفريقيا.