رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلام جيبوتي: الخطاب الملكي يستعرض الجهود التنموية بالصحراء وتعاون المغرب مع إفريقيا

نشر
الملك محمد السادس
الملك محمد السادس

سلطت صحيفة الأمة ”لا ناسيون” الجيبوتية، الضوء على الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء، مركزة بشكل خاص على الجهود التنموية بالصحراء، وتعاون المغرب مع الدول الإفريقية.

وفي كل مقال تحت عنوان ”المغرب يخلد الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء”، واستعرضت الصحيفة مضامين الخطاب الملكي، مبرزة أن الملك ذكر في خطابه بأن ”العمل التنموي الذي نقوم به في الصحراء يمكن من ترسيخ هذا الدور التاريخي، وجعله أكثر انفتاحا على المستقبل”.

وأشارت إلى العلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب والدول الإفريقية، من خلال تسليط الضوء على مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وفي السياق ذاته، نقلت الصحيفة مقاطع من الخطاب الملكي أكد فيها الملك، أنه ”توجه ينسجم مع طبيعة العلاقات المتميزة، التي تجمع المغرب، بدول قارتنا الإفريقية، والتي نحرص على تعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة لشعوبنا الشقيقة. وفي هذا الإطار، بادرنا مع أخينا فخامة السيد محمدو بوخاري رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية بإطلاق مشروع أنبوب الغاز نيجيريا –المغرب. ويسعدنا اليوم، أن نسجل التقدم الذي يعرفه هذا المشروع الكبير، طبقا للإطار التعاقدي، الذي تم توقيعه في دجنبر 2016”.

وتحدث المصدر ذاته، عن المسيرة الخضراء إلى اليوم، والتي تثير إعجاب المجتمع الدولي ومكنت المملكة المتعلقة بسيادتها الوطنية واستكمال وحدتها الترابية، من استعادة أقاليمها الجنوبية، بفضل عبقرية المغفور له الملك الحسن الثاني.

وجددت الصحيفة التأكيد على أن هذه الملحمة التي تعكس الترابط بين الشعب والعرش العلوي المجيد، تشكل إحدى الصفحات المكتوبة بأحرف من ذهب في تاريخ المملكة.

 

أخبار أخرى….

رئيس وزراء الصومال في زيارة رسمية لجيبوتي

وصل رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، الثلاثاء إلى جيبوتي في زيارة تستغرق يومين؛ وتعد ثالث محطة خارجية له منذ توليه المنصب.

واستقبل رئيس الوزراء الصومالي نظيره الجيبوتي عبد القادر كامل محمد في المطار.

وفي وقت سابق قال مكتب رئيس الوزراء الصومالي في بيان: "غادر اليوم رئيس الوزراء حمزة عبدي بري إلى الدولة الشقيقة جيبوتي على رأس وفد رفيع المستوى".

وأضاف البيان: "تلقى رئيس مجلس الوزراء دعوة رسمية من نظيره في جمهورية جيبوتي عبد القادر كامل محمد" .