رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. قتلى وجرحى جراء انفجار بسوق شعبي في نيجيريا

نشر
الأمصار

أفاد شاهد ومسؤول بأن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 12 آخرون في أعقاب انفجار بسوق شعبي بولاية أنامبرا بجنوب شرق نيجيريا.

ونقلت وكالة رويترز عن "إميكا أوميجبالاسي" رئيس منظمة المجتمع المدني (إنترسوسايتي) والذي شهد الحادث، إن الانفجار وقع في قسم من السوق يبيع الكيماويات، مما أدى إلى اندلاع حريق في بعض المحال التجارية بينما "قُتل أربعة أشخاص وأصيب العشرات".

وأكد رئيس منطقة أونيتشا الجنوبية المحلية إميكا أورجي عدد القتلى، مضيفا أن 12 شخصا على الأقل أصيبوا نتيجة تدافع الناس لمغادرة السوق.

وقال المتحدث باسم شرطة ولاية أنامبرا، إن عدد الضحايا غير معروف، لكن الوضع تحت السيطرة بينما قالت وكالة إدارة الطوارئ بالولاية إنها تحقق في الأمر.

وأنامبرا ضمن الولايات الواقعة في جنوب شرق نيجيريا التي تسعى للانفصال عنها، وتعاني من أعمال عنف تلقي السلطات باللوم فيها على الجماعات الانفصالية.

 

نيجيريا.. مقتل 18 شخصًا باشتباكات بين رعاة ومزارعين 

 

وأعلن ناثانيال إيكيور المتحدث باسم حاكم ولاية بينو النيجيرية وسط البلاد، مقتل 18 شخصًا في اشتباكات بين رعاة ومزارعين في الولاية.

 

وقال إيكيور إن رعاة اقتحموا مساء الخميس قرية أوكوهول على بعد 8 كيلومترات من عاصمة الولاية ماكوردي، وقتلوا 18 شخصا بالرصاص في سوق من بينهم نساء وأطفال.

 

وتابع أن "هذه المذبحة هي أحدث هجوم غير مبرر لرعاة من عرقية الفولاني يتسللون من ولاية ناساراوا المجاورة حيث يقيمون تجمعات على الحدود مع بينو".

 

وأكد إيكيور إصابة عشرات القرويين في الهجوم ونقلهم إلى مستشفى عام في ماركوردي، بينما فر مئات السكان من القرية للاحتماء في منطقة غوما القريبة.

 

ووفق المتحدث، كثّف الرعاة الهجمات على المجتمعات في بينو خلال الأشهر الأخيرة، ما دفع السكان إلى النزوح جماعيا نحو بلدات بعيدة.

 

وتعتبر النزاعات بين رعاة الماشية والمزارعين حول حقوق الأرض والرعي والمياه شائعة في المناطق الوسطى والشمالية الغربية من نيجيريا.

5 قتلى و11 جريحًا في هجوم انتحاري بالصومال


قتل 5 أشخاص، وأصيب 11 آخرون، السبت، في هجوم انتحاري "إرهابي"، استهدف قاعدة تدريب عسكرية في مقديشو.

وقال رئيس الجيش الوطني الصومالي أودوا يوسف راجي، إن القوات الأمنية أحبطت المفجر قبل الوصول إلى هدفه، مضيفًا أن التحقيقات بدأت في كشف المزيد من ملابسات الحادث.