رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يلتقي الرئيس المصري على هامش قمة المناخ

نشر
الأمصار

يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اجتماعا ثنائيا مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على هامش قمة المناخ "كوب 27" التي تستضيفها شرم الشيخ.

وقال مسؤولون كبار بالإدارة الأمريكية، إن الرئيس بايدن سيصل إلى مصر، الجمعة، للمشاركة في قمة المناخ ضمن رحلة واسعة النطاق تشمل بجانب قمة المناخ، اجتماعات رابطة آسيان ومجموعة الدول العشرين الصناعية.

وتعمل الحكومتان ( الأمريكية والصينية) من أجل ترتيب ما سيكون أول اجتماع مباشر بين الزعيمين منذ تولي بايدن السلطة في يناير 2021.  

وأضاف المسؤولون، أن بايدن سيبدأ جولته بالسفر إلى مصر للمشاركة في قمة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ (كوب27) الجمعة، حيث سيتحدث عن جهود الولايات المتحدة لخفض الانبعاثات، كما سيعقد اجتماعا ثنائيا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتابعوا أن بايدن سيسافر بعد ذلك إلى كمبوديا من السبت إلى الأحد للمشاركة في القمة السنوية للولايات المتحدة والدول الأعضاء في رابطة آسيان وقمة شرق آسيا، حيث سيركز على قضايا منطقة المحيطين الهندي والهادي ويتحدث عن التزام الولايات المتحدة بدعم نظام دولي يقوم على المبادئ في بحر الصين الجنوبي.

وسيزور بايدن إندونيسيا من الأحد إلى 16 نوفمبر الجاري للمشاركة في قمة لزعماء مجموعة العشرين، وقال أحد المسؤولين إن بايدن سيدافع بقوة عن أوكرانيا وينتقد روسيا خلال الاجتماع.  

وفي وقت سابق، قال مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون المناخ جون كيري، إن بلاده تدعم بحث تعويض الدول النامية عن الخسائر والأضرار التي تلحق بها بسبب ظاهرة التغيّر المناخي خلال قمة المناخ.

وتطالب الدول الأكثر عرضة للتغير المناخي والأقل مساهمة في الانبعاثات، بتعويضات مالية في مؤتمر الأطراف "كوب 27" الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ المصرية.

رئيس الوزراء المصري يلتقي نظيره التشادي على هامش قمة المناخ COP27

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، صالح كبزابو، رئيس وزراء تشاد، ضمن سلسلة لقاءاته على هامش انعقاد الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27).

واستهل رئيس الوزراء المصري، اللقاء بالإشادة بالعلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وتشاد، والتأكيد على حرص الدولة المصرية على تعزيز وتطوير العلاقات مع الشقيقة تشاد على مختلف المستويات الثنائية والإقليمية.