رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس أوكرانيا: العالم لا يمكنه تحمل طلقة نارية واحدة

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن الأرض لا يمكنها تحمّل طلقة نارية واحدة، متهمًا روسيا بأنها صرفت العالم عن تحركات جماعية ضرورية لمكافحة الاحترار.

وأكد “زيلنسكي”، في ختام قمة لقادة الدول والحكومات في إطار مؤتمر “cop 27” في شرم الشيخ، أنه "لا يزال البعض يعتبر أن التغير المناخي مجرد كلام وتسويق وليس تحركًا فعليًا، وهؤلاء الأشخاص يمنعون تحقيق الأهداف المناخية".

وأضاف: "هؤلاء الأشخاص يهزأون وهم جالسون في مكاتبهم من الذين يكافحون من أجل إنقاذ الحياة على الكوكب فيما يدعمون علنًا التحرك للدفاع عن الطبيعة".

وتابع: "هؤلاء الأشخاص يشنون حروب العدوان في حين أن الكوكب لا يمكنه تحمل طلقة نارية واحدة لأنه بحاجة إلى تحرك جماعي"

ورأى “زيلينسكي”، أنه "لا يمكن للسياسة المناخية أن تكون فعالة دون سلام على الأرض لأن الدول تفكر فقط بحماية نفسها من التهديدات الناجمة خاصة عن العدوان الروسي”.

وأشار إلى الأزمات الغذائية، وتلك المتعلقة بالطاقة، وإعادة العمل بمئات المحطات العاملة على الفحم.

وأكد أنه "يجب وقف أولئك الذين من خلال حربهم غير المشروعة يقضون على قدرة العالم على العمل بشكل موحد من أجل تحقيق هدف مشترك".

وتحدث على وجه الخصوص عن قضاء الغزو الروسي على غابات أوكرانية، ودعا العالم إلى دعم إقامة "منصة عالمية لتقييم تأثير التحركات العسكرية على المناخ والبيئة".

أخبار أخرى..

رئيس المجلس الأوروبي يدعو الدول إلى مضاعفة جهودها لحل تغير المناخ

قال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل إنه يتعين على قمة المناخ الحالية 27 COP أن تركز على "التنفيذ"، داعيا الدول إلى مضاعفة جهودها لحل تغير المناخ الذي وصفه بأنه "تحدي جيلنا".

وقال ميشيل، في مقابلة خاصة مع قناة (يورونيوز) الأوروبية، اليوم الثلاثاء، على هامش القمة المنعقدة في شرم الشيخ - "في الماضي ألقينا بانتظام خطابات جيدة وبيانات أصابت كبد الحقيقة. وهذا جيد للغاية، ولكن علينا أن ننفذ، يجب أن نحقق ما نقول".


ووصف رئيس المجلس الأوروبي، الحرب في أوكرانيا وأزمة الطاقة بأنهما أضافا المزيد من العقبات إلى الطريق، وتابع قائلا: "هذا لا يجب أن يثنينا، على العكس ينبغي أن يجعلنا نضاعف جهودنا ونشمر عن سواعدنا".


وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يؤمن بأن التعاون الدولي والإرادة لبناء حلول معا هي الطريق إلى الأمام، مشيرا إلى أنه ليس هناك دولة منفردة، حتى أقوى دولة عسكريا أو اقتصاديا، بوسعها أن تحل "هذا التحدي الذي يعتبر تحدي جيلنا".

الأزمة الروسية - الأوكرانية


وأشار إلى أن الأزمة الروسية - الأوكرانية أوضحت بشكل جلي الحاجة إلى استقلال وتنويع الطاقة في أوروبا، لافتا إلى أنه أجرى محادثات على هامش قمة المناخ مع مسؤولين نرويجيين وأمريكيين لبحث أمن إمداد الطاقة في أوروبا.


ورحب رئيس المجلس الأوروبي بالمناقشات بشأن قضية الخسائر والأضرار المتعلقة بتغير المناخ، وقال في هذا الصدد "أعتقد أننا نحتاج إلى الثقة بين الشمال والجنوب، وبالتأكيد موضوع الخسائر والأضرار هو موضوعا مشروعا. وينبغي أن نكون قادرين على النظر إلى بعضنا البعض مباشرة ونناقشه."