رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تبدأ شراء الغاز من روسيا بالروبل

نشر
 وزير الطاقة التركي
وزير الطاقة التركي فاتح دونميز

قال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز الثلاثاء، إن مشتريات تركيا من الغاز الطبيعي من روسيا بدأ دفعها جزئياً بالروبل الروسي.

وأضاف دونميز، في مقابلة مع قناة تي.آر.تي الإخبارية التابعة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية، أن حصة المدفوعات بالعملة المحلية مقابل استيراد الطاقة من روسيا ستزيد في الأشهر المقبلة.

وأسفرت قمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم 5 أغسطس/آب 2022 في مدينة سوتشي الروسية، عن توصل الطرفين إلى اتفاق يقضي بدفع أنقرة جزءاً من ثمن الغاز الطبيعي لموسكو بالعملة الروسية المحلية الروبل، وهو ما اعتبرته بعض الدول الغربية تحدياً للعقوبات المفروضة على موسكو.

 

 

أخبار أخرى..

مصرع وإصابة 18 في حادث مروع بتركيا

ذكرت وكالة أنباء “الأناضول” التركية، أن 7 أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 11 آخرون في حادث تصادم حافلة في تركيا.

وقالت الوكالة التركية: "في وسط منطقة توتاك، وقع حادث لحافلة ركاب وشاحنتين، واحدة منهما كانت محملة بالشمندر. وبعد تلقي الإخطار، تم إرسال العديد من فرق الأطباء ورجال الإطفاء والدرك إلى مكان الحادث. والحريق الناتج عن الاصطدام، تم إخماده بواسطة فرق الإطفاء بعد جهد كبير".

يذكر أنه نتيجة للحادث، لقي 7أشخاص مصرعهم وأصيب 11 شخصا، وحالة اثنين من المصابين خطيرة.

وفي سياق أخر، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أن تحقيق الرخاء الدائم يتطلب اتخاذ إجراءات للحد من التغير المناخي، جاء ذلك خلال زيارته إلى مصر للمشاركة في قمة المناخ COP 27.

وقال رئيس الوزراء البريطاني في حوار لفضائية العربية، إن الحرب الروسية الأوكرانية تجعل الانتقال للطاقة النظيفة حتميا.

وتعليقا على حديثه عن الاتفاق النووي بين طهران والغرب، قال سوناك إن إيران لم تقبل سابقا الاتفاق النووي والوضع أصبح معقدا بقمع المحتجين، لافتا إلى أن ممارسات إيران تزعزع الاستقرار في المنطقة، ويجب للتشاور مع الشركاء بشأن إيران.

وأشار إلى أن إيران رفضت في مارس الماضي الصفقة النووية لذلك فرضنا عقوبات إضافية، وندرس الخطوات المقبلة مع الشركاء.

وعن العلاقات مع دول الخليج، أكد رئيس الوزراء البريطاني أننا "محظوظون بعلاقاتنا المهمة والتاريخية مع دول التعاون الخليجي".

وأضاف أن العلاقات مع دول الخليج يجب أن تتجاوز الدفاع إلى التعاون الاقتصادي، متطلعا إلى تحقيق تقدم في العلاقات التجارية مع دول الخليج.