رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فنلندا تخصص 7 ملايين يورو لنقل الحبوب من أوكرانيا للصومال

نشر
 وزارة الخارجية الفنلندية
وزارة الخارجية الفنلندية

أعلنت وزارة الخارجية الفنلندية، اليوم الثلاثاء، أن فنلندا تخصص 15.7 مليون يورو من المساعدات الإنسانية لدول القرن الأفريقي، منها 7 ملايين ستُرسل لنقل الحبوب الأوكرانية إلى الصومال.

يعمل هذا القرار على دعم توريد الحبوب من أوكرانيا إلى أفريقيا في إطار برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وقالت: "تعتمد بلدان القرن الأفريقي بشكل خاص على واردات الحبوب من روسيا وأوكرانيا ... تقدم فنلندا 15.7 مليون يورو كمساعدات إنسانية للمنطقة. ومن هذا المبلغ، سيتم توجيه ما يقرب من 7 ملايين يورو من خلال برنامج الأغذية العالمي للمساعدة في تسهيل نقل الحبوب الأوكرانية إلى الصومال".

يتم تقديم المساعدة الإنسانية الفنلندية في أفريقيا من خلال وكالة الأمم المتحدة للاجئين والصليب الأحمر الفنلندي واللجنة الدولية للصليب الأحمر. وقالت وزارة الخارجية إن التركيز الرئيسي للمساعدات هو الأمن الغذائي، لكنها تستخدم أيضًا لحماية اللاجئين.

يعتبر القرن الأفريقي مركزًا رئيسيًا للهجرة ويتنقل عدد كبير من الناس ذهابًا وإيابًا داخل المنطقة. وذكر التقرير أن قطع المساعدات الغذائية يؤثر على 3.5 مليون لاجئ في المنطقة.

 

 

 

أخبار أخرى..

الرئيس الفنلندي مهنئاً نظيره العراقي: نتطلع إلى إدامة العلاقات وتطويرها

تلقى رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الجمعة، برقية تهنئة من رئيس جمهورية فنلندا ساولي نينيستو، بمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية. 

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان،: إن "الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو قدم في برقيته، التهاني إلى رئيس الجمهورية، متمنّياً له التوفيق والنجاح في مهام عمله".

وأشار الرئيس ساولي نينيستو في برقيته "إلى علاقات الصداقة الثنائية طويلة الأمد التي تربط جمهورية العراق مع جمهورية فنلندا"، معرباً عن تطلّعه إلى "إدامتها وتطويرها بما يخدم مصالح شعبيْ البلدين الصديقين".

وبدوره، أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الجمعة، ان تشكيل الحكومة الجديدة خطوة أساسية لتجاوز الأزمات.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، ان "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل اليوم الجمعة، في قصر السلام ببغداد، رئيس المكتب السياسي لحزب دعاة الإسلام تنظيم العراق خضير الخزاعي، الذي أعرب عن خالص تهانيه الى عبد اللطيف جمال رشيد بمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية ومباشرته مهام مسؤولياته".

وأعرب الرئيس عن شكره وتقديره إلى خضير الخزاعي على مشاعره الطيبة، مشيراً الى ان "الظرف الراهن يستوجب تعزيز وحدة الصف الوطني والتغلّب على الصعوبات، والعمل على ترسيخ الاستقرار في البلد وحماية أمن المواطنين".

وأكّد ان "تشكيل الحكومة الجديدة خطوة أساسية لتجاوز الأزمات"، مشددا على ضرورة "أن تنال الدعم لتلبية تطلعات العراقيين وطموحاتهم".

ومن جانبه، أكد رئيس الجمهورية العراقي عبداللطيف جمال رشيد، الخميس، حرص العراق على تعزيز العلاقات مع الكويت.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، أن "الرئيس رشيد، استقبل في قصر السلام ببغداد، سفير دولة الكويت لدى العراق طارق عبد الله الفرج".

وثمّن رئيس الجمهورية، "التهاني والتبريكات للسفير الكويتي، وحمّله عميق شكره وتقديره إلى أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي العهد شيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح".

وأكَّد، "حرص العراق على تعزيز العلاقات بين البلدين على أسس الاحترام المُتبادل، وبما يخدم المصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين".

بدوره عبّر السفير، عن "رغبة بلاده في تطوير العلاقات الثنائية، وتوطيد التعاون المشترك وبما يحقق الازدهار والرخاء للشعبين العراقي والكويتي".

وفي ذات السياق، أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الخميس، أهمية الدور التشريعي والرقابي للبرلمان وتحقيق تطلعات المواطنين. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل عضو مجلس النواب مصطفى سند، في قصر السلام ببغداد"، مبيناً أن "رئيس الجمهورية عبّر عن شكره وتقديره للتهاني والمشاعر الكريمة التي عبّر عنها عضو مجلس النواب مصطفى سند بمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية وممارسة مهام مسؤولياته".

وأكد رئيس الجمهورية وفقاً للبيان "أهمية دور أعضاء مجلس النواب في تشريع القوانين اللازمة لتيسير عمل الدولة وتأمين متطلبات العيش الكريم للمواطنين".

ولفت الى "أهمية الدور الرقابي لمجلس النواب"، مؤكداً "ضرورة تضافر الجهود وتعاون السلطات من اجل تعزيز مستوى الأداء المرتبط بتقديم الخدمات للمواطنين والارتقاء بمستوى الأوضاع المعيشية والخدمية".