رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجارديان: إيران ترسل فرقة لاغتيال صحفيين بريطانيين

نشر
الأمصار

أرسلت الحكومة الإيرانية فرقة اغتيال من الحرس الثوري الإيراني، لقتل صحفيين بريطانيين يعملان في محطة تلفزيونية تبث من بريطانيا.

وقالت قناة إيران إنترناشيونال، إن ضباط مكافحة الإرهاب بشرطة العاصمة البريطانية رصدوا "تهديدات قاتلة لمواطنين بريطانيين على الأراضي البريطانية"، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

واتهمت القناة في بيانها الحرس الثوري المتشدد باستهداف اثنين من صحفييها البريطانيين الإيرانيين البارزين في إطار حملة التخويف المتنامية التي تشنها طهران "برعاية الدولة".

لم تعلن القناة عن أسماء الصحفيين لأسباب أمنية، حيث يحظيان حاليا بالحماية على مدار الساعة.

رفضت سكوتلاند يارد التعليق على عمليات مكافحة الإرهاب، لكن صحيفة التلجراف أشارت إلى توسيع السلطات البريطانية التحقيقات بعد رصد "فريق مراقبة إيراني معادٍ" الأسبوع الماضي خارج منازل ومكاتب صحفيين بارزين في القناة.

وقامت شرطة مكافحة الإرهاب بعد ذلك بإبلاغ الصحفيين "بالتهديدات التي تتعرض لها حياتهم".

إيران تستدعي السفير النرويجي بسبب "تعليقات غير مقبولة" ضدها

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية إن إيران استدعت سفير النرويج لديها، اليوم الإثنين، على خلفية تعليقات نرويجية "غير مقبولة".

وهذه ليست أول مرة تستدعي فيها الخارجية الإيرانية، أحد سفراء الدول، خلال الشهر ونصف الشهر الماضيين، وفق رويترز.

ويتعلق الأمر بانتقادات غربية متزايدة لقمع السلطات الإيرانية للاحتجاجات المستمرة في البلاد منذ منتصف سبتمبر الماضي، مخلفة مئات القتلى والجرحى والمعتقلين.

وفي وقت سابق، اقترحت المفوضية الأوروبية تخصيص 170 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي لتعزيز الأصول الأرضية والجوية لأسطول مكافحة الحرائق اعتبارًا من صيف 2023؛ وذلك استجابة لتغيرات المناخ التي تسببت في موسم حرائق غابات محطمة الرقم القياسي بأوروبا في الصيف الأخير.

وذكرت المفوضية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي، اليوم الخميس - أنه في حال إقرار هذا المقترح، سيكون لدى أسطول الإنقاذ الانتقالي 22 طائرة و4 طائرات هليكوبتر بالإضافة إلى المزيد من الفرق الأرضية سريعة الانتشار واعتبارًا من عام 2025 سيتم تعزيز الأسطول بشكل أكبر من خلال الشراء السريع للطائرات والمروحيات.

وأضاف البيان: "أن حرائق الغابات في الاتحاد الأوروبي تتزايد من حيث النطاق والتكرار والشدة وبحلول الأول من أكتوبر الجاري، كشفت البيانات عن زيادة بنسبة 30٪ في المنطقة المحترقة مقارنة بأسوأ عام سابق قد تم تسجيله وهو عام (2017) وزيادة بنسبة تزيد عن 170٪ عن متوسط المساحة المحترقة منذ بدء التسجيل على مستوى الاتحاد الأوروبي في عام 2006".