رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مديرة صندوق النقد الدولي تدعو لبنان للإسراع في توقيع الاتفاق النهائي

نشر
مديرة صندوق النقد
مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا

دعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، لبنان للإسراع في تنفيذ الخطوات المطلوبة لبنانيا لتوقيع الاتفاق النهائي مع الصندوق قبل انشغال العالم بملفات أخرى.

جاء ذلك خلال لقائها اليوم برئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي على هامش مشاركتهما في افتتاح "مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27" المنعقد في مركز المؤتمرات في مدينة شرم الشيخ.

ناقش الجانبان الخطوات التي قام بها لبنان منذ توقيع الاتفاق الأولي بين لبنان والصندوق في أبريل الماضي، إلا أن لبنان لم ينته حتى الآن من الإجراءات الإصلاحية المتفق عليها وعلى رأسها عدد من التشريعات التي لا تزال في مشاريع قوانين منظورة أمام مجلس النواب اللبناني.

وينص الاتفاق على حصول لبنان على حوالي 3 مليارات دولار أمريكي بعد تنفيذ كل الإجراءات المسبقة المطلوبة في حينها وتأكيد الدعم المالي من الشركاء الدوليين.

وذلك بهدف "تسهيل الصندوق الممدد" إلى دعم استراتيجية الإصلاح التي وضعتها السلطات اللبنانية لاستعادة النمو والاستدامة المالية، وتعزيز الحوكمة والشفافية، وزيادة الإنفاق الاجتماعي والإنفاق على إعادة الإعمار.

 

أخبار أخرى….

سعر الدولار في لبنان الإثنين 7 نوفمبر 2022

استقر سعر الدولار الأمريكي في لبنان اليوم الاثنين 7 نوفمبر 2022، أمام الليرة اللبنانية في السوق السوداء غير الرسمية، في مطلع التعاملات الصباحية، بفارق بسيط عن أمس السبت.

تباينت أسعار صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء من وقت لآخر ومن صراف وآخر، ومن مدينة إلى أخرى أيضاً، وفقا لما ذكرته وكالة "صفا".

وشهد سعر الدولار الأمريكي في لبنان بتعاملات السوق السوداء استقرار، مقابل الليرة اللبنانية اليوم الاثنين 7-11-2022، إلى مستوى 37.900 ليرة للشراء، و 37.800 ليرة للبيع، وذلك بعد أن وصل أمس السبت إلى مستوى 37.900 ليرة للشراء، و 36.000 ليرة للبيع مقابل الدولار الأمريكي.

في صيرفة: استقر سعر الدولار عبر منصة صيرفة أمام الليرة عند 30.100 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

في مصرف لبنان: أعلن مصرف لبنان المركزي، أن سعر صرف السحب من الودائع الدولارية بالليرة اللبنانية وصل إلى 8000 ليرة للدولار.

وجدير بالذكر، أن الليرة اللبنانية بدءت تتراجع تدريجيا منذ عام 2019 أمام الدولار الأمريكي، تزامناً مع أزمة سيولة حادة وتوقّف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار، فيما لا يزال سعر الصرف الرسمي مثبتاً على 1507 ليرة.

وتعرضت الليرة اللبنانية مؤخرا للخسارة بنسبة 90% من قيمتها، بسبب الانهيار المالي الذي دخل عامه الثالث وأدى إلى تفشي الفقر، وشلل في النظام المالي، وتجميد مدخرات المودعين في أكبر أزمة يشهدها لبنان منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

وفي العموم، يواجه الاقتصاد اللبناني مصاعب جمة خلال الثلاث سنوات الأخيرة جعلت عملة البلاد في وضع حرج خاصة في ظل استمرار غموض الوضع السياسي، ويسعى لبنان للخروج من أزمة اقتصادية تسبب في تزايد مستويات الفقر بين اللبنانيين إضافة إلى اضطراب النظام المصرفي لديه.