رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان العراقي يبحث ملف إخراج الجيش من المدن 

نشر
الأمصار

يبحث البرلمان العراقي مع وزيري الداخلية والدفاع، ملف اخراج الجيش من المدن وتسليم مسؤوليته إلى القوات الأمنية.

وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية مهدي آمرلي في تصريحات صحفية، إن لجنته ستستضيف خلال الفترة القادمة كلاً من وزير الداخلية الفريق عبد الأمير الشمري ووزير الدفاع ثابت العباسي لمناقشة عدة ملفات مهمة". 

وبين أن "من أهم تلك الملفات تفعيل نظام البديل، وتسليح قيادة الدفاع الجوي بالأجهزة الحديثة والمتطورة، وإخراج الجيش من المدن وتسليمها إلى الداخلية".

وفي الثالث من الشهر الجاري، وجّه رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، بتشكيل لجنة لتبادل الأدوار الأمنية داخل المدن بين وزارتي الدفاع والداخلية، على أن تقدم اللجنة نتائج أعمالها خلال سبعة أيام. 

 

أخبار أخرى..

العراق.. السوداني يُوجّه بأتمتة عمل الضرائب والجمارك

وجه رئيس مجلس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، الاثنين، بأتمتة عمل الضرائب والكمارك.

وذكرت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه وزارة المالية، بأخذ الإجراءات اللازمة بالسرعة الممكنة، لإكمال أعمال أتمتة الضرائب والجمارك، بالتنسيق بينها والجهات المختصة، ورفع تقرير شهري عن تقدم العمل إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء".

وأضافت أن "التوجيه، جاء خلال اجتماع مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الثانية، المُنعقدة في 1/11/2022".

وفي وقت سابق التقى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الأحد، السفير البريطاني في بغداد مارك برايسون ريتشاردسون، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وجرى خلال اللقاء بحث التعاون المشترك بين البلدين في مجال الاقتصاد والبيئة والتغيرات المناخية وما فرضتها من تحديات، بالإضافة إلى استعراض الجهود الممكنة حول ملف النازحين.

وكان قد قرر رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، نقل مدير عام التحقيقات في هيئة النزاهة إلى خارج الهيئة، لثبوت تقصيره في إجراءات الهيئة المتعلقة بملف الأمانات الضريبية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان له، أن "السوداني قرر نقل مدير عام التحقيقات في هيئة النزاهة إلى خارج الهيئة، لثبوت تقصيره في إجراءات الهيئة المتعلقة بملف الأمانات الضريبية، وفقا لنتائج لجنة التحقيق المختصة". 


وأضاف أن "رئيس مجلس الوزراء العراقي، قرر ذلك مع إحالة محضر التحقيق في هذه القضية الى المحاكم المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة".

وفي سياق أخر، وافق رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، على طلب استقالة رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار العراقي، سها داود النجار. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان له: أن "السوداني وافق على طلب الاستقالة الذي تقدّمت به النجار، ووجّه الأجهزة المعنية باتخاذ ما يلزم، وخول نائب رئيس الهيئة سالار محمد أمين بتسيير أمور الهيئة مؤقتاً.