رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أزمة في الأفق بين الصين ودول مجموعة السبع الصناعية

نشر
الأمصار

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، اليوم الاثنين، عن رفض بلاده تدخل مجموعة الدول الصناعية السبع في سياساتها الداخلية.

جاء ذلك في رد تشاو على سؤال لوكالة أنباء "تاس" الروسية بشأن البيان المشترك الذي تبنته مجموعة السبع خلال اجتماعها الأخير في مونستر بألمانيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية إن "موقف الصين من القضايا المتعلقة بهونج كونج وشينجيانج وتايوان ثابت وواضح، وهذا البيان المشترك المزعوم لوزراء خارجية مجموعة السبع يتجاهل موقف الصين الجاد والحقائق الموضوعية ويتدخل في الشؤون الداخلية للصين"، معربا عن استياء الصين الشديد واحتجاجها بشدة على هذا البيان.

وحث تشاو مجموعة السبع على التخلي عن عقلية الحرب الباردة والتمسك بنهج متعدد الأطراف في العلاقات الدولية، وقال "ندعو دول مجموعة السبع إلى التخلي عن عقلية الحرب الباردة والتحيز الأيديولوجي والتوقف عن التدخل في السياسات الداخلية للدول الأخرى، وإثارة الصراعات الإقليمية"، مشيرا إلى أن بكين دعت دول مجموعة السبع إلى تهيئة ظروف مواتية للتعاون العالمي.

وأكد الدبلوماسي الصيني أن بلاده كانت دائما مثالا على الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والتعددية الحقيقية.

وكانت دول مجموعة السبع قد أعربت-في بيان مشترك- عن رغبتها في التعاون مع الصين "حيثما كان ذلك ممكنا"، وخاصة بشأن التحديات العالمية مثل السلام والأمن والصحة العالمية وأزمة المناخ والتنوع البيولوجي والحفاظ على الموارد الطبيعية"، إلا أنهم في الوقت نفسه حذروا بكين مما وصفوه بـ "محاولات أحادية لتغيير الوضع الراهن بالقوة".

 

اقرأ أيضاً.. 

المكسيك تطرح أمر الفصل بين سياسة الطاقة والمناخ في COP27

 

يحضر صمويل جارثيا سيبولفيدا، حاكم ولاية نويفو ليون، ممثل لدولة المكسيك، اليوم الإثنين، مؤتمر المناخ COP27 المنعقد فى مدينة شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر، مع طرح أمر الفصل بين سياسة الطاقة والمناخ فى المؤتمر.

وقام وفدا مؤلفا من رئيس بلدية مونتيرى لويس دونالدو كولوسيو ريوخاس ووزير الدولة للبيئة الفونسو مارتينيز مونيوز، يرافق رئيس الولاية المكسيكية ، إلى مصر للمشاركة فى المؤتمر الذى يناقش الحد من الانبعاثات والازمات التى تواجه المناخ، وفقا لما ذكرته قناة تيلى موندو المكسيكية.

ويستعرض حاكم ولاية نويفو ليون خلال مشاركته عن البرامج الذي يوفر حلولا أفضل للعناية بالبيئة، كما يقدم المسؤولون المكسيكيون التقدم المحرز فى التعاون حول برنامج العمل المناخي فى نويفو ليون ومنطقة مونتيرى الحضرية كمثال على التنسيق الوطنى للعمل المناخى، بالاضافة إلى ذلك سيحضر رئيس الولاية غدا الثلاثاء مؤتمر القيادة المسئولة للعمل المناخى ووتعزيز التعاون بين الشمال والجنوب الذى يسعى الى دفع التكيف مع تغير المناخ بمشاركة جون كيرى ممثل البيت الابيض.

ومن المقرر أن يقوم جارثيا سيبولفيدا، الخميس المقبل، بالمشاركة فى حلقة نقاش كوب 20 الخاصة بإزالة الكربون من سلسلة قيمة البناء .