رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء باكستان قبل توجهه لمصر: سأحث العالم على الوفاء بالتزاماته بشأن المناخ

نشر
الأمصار

توجه رئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف، اليوم الأحد، إلى مصر للمشاركة في قمة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "كوب 27" في منتجع شرم الشيخ.

وقبيل مغادرته، غرد شريف عبر موقع "توتير":قائلاً "قمة المناخ المنعقدة في مصر يمكن أن تكون نقطة تحول في الكفاح البشري ضد تغير المناخ والاحتباس الحراري، وقد أظهرت الأحداث المناخية القاسية هذا العام في باكستان والقرن الأفريقي عولمة تغير المناخ، وغض الطرف عن آثاره المدمرة سيكون جريمة".

وقال شريف: "بصفتي رئيس مجموعة الـ(٧٧) سأحث العالم، وأناشده الوفاء بالتزاماته بشأن تمويل المناخ وصندوق الخسائر وجبر الأضرار، كما أننا نطالب بالعدالة المناخية، فبدون دعم مادي ستظل البلدان النامية معرضة للتهديدات المتنوعة لتغير المناخ".

وأضاف رئيس الوزراء الباكستاني بشأن احتياجات البلاد لمرحلة ما بعد الكوارث: "تعافي باكستان وإعادة تأهيلها يمكن أن يتأخر بسبب الدين العام وارتفاع أسعار الطاقة والأغذية عالميا ونقص الوصول إلى أموال التكيف، ينبغي على العالم أن يتعامل مع باكستان كدراسة حالة".

وأفادت وكالة "أسوشيتيد برس" الباكستانية للأنباء بأن رئيس الوزراء يرافقه، في زيارته لمصر، وزير الخارجية بيلاوال بوتو زارداري، وأعضاء من مجلس الوزراء، ومسؤولون كبار آخرون.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحفي أن شريف، بناء على دعوة من مصر، التي ترأس الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، سيشارك أيضا مع نظيره النرويجي في مناقشات المائدة المستديرة رفيعة المستوى بشأن "تغير المناخ واستدامة المجتمعات الضعيفة" في الثامن من نوفمبر الجاري.

كما سيشارك في فعاليات أخرى رفيعة المستوى كمتحدث. وتشمل هذه الفعاليات المائدة المستديرة للأمين العام للأمم المتحدة لإطلاق "أنظمة الإنذار المبكر لخطة العمل التنفيذية"، و"قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" في 7 نوفمبر، التي يستضيفها ولي العهد ورئيس وزراء المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء الباكستاني اجتماعات ثنائية مع عدد من قادة العالم على هامش قمة المناخ.

أخبار أخرى..

الرئيس السيسي يصدر قرارًا جمهوريًا بإنشاء مقر لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بمدينة طيبة الجديدة بالأقصر

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، قرار رقم 540 لسنة 2022، بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 245 لسنة 1996 بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ويكون لها مقران، بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، ومقر آخر بمدينة طيبة الجديدة بمحافظة الأقصر، وذلك بناء على طلب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وعلى ما عرضه وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبعد موافقة مجلس الوزراء.