رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باتيلي يوجه رسالة إلى القادة الليبيين بشأن المرحلة الانتقالية

نشر
عبد الله باتيلي
عبد الله باتيلي

دعا المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي كل القادة الليبيين للاستعداد والدخول في حوار وطني والخروج بموقف واحد على كل المستويات، وذلك في تصريح نقلته قناة «العربي» التي تبث من العاصمة البريطانية لندن.

وقال باتيلي، الذي شارك في إطلاق عملية افتراضية لمحاكاة انتخابية في العاصمة طرابلس السبت، «أنّ الأوان قد حان لوضع نهاية للمرحلة الانتقالية القائمة، من خلال إجراء الانتخابات»، لافتًا إلى أن «هذا هو مطلب جميع الليبيين».

وأضاف: «ليبيا ما زالت في مرحلة انتقالية منذ 10 سنوات. الآن، آن الأوان لوضع نهاية لهذه المرحلة الانتقالية والمضي نحو إجراء انتخابات حرة ونزيهة»، متابعا «كل القادة من الغرب والشرق الذين التقاهم، أعربوا عن رغبتهم في المضيّ بإجراء الانتخابات.. وهذه هي تطلعات الشعب الليبي».

باتيلي: زيارات إلى الجنوب خلال الفترة المقبلة

وقال المبعوث الأممي إنّه سيواصل جولته إذ سيقوم في الأيام المقبلة بزيارات إلى الجنوب، مؤكدا أنّ الشعب الليبي بصورة عامة يريد انتخابات حرّة ونزيهة، كما أنه يريد اختيار قادة يهتمّون باحتياجاته من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمي.

وحضر المسؤول الأممي، السبت محاكاة لإجراء الانتخابات، نظمتها حكومة الوحدة الوطنية الموقتة. وقال رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة، إن حكومته قادرة على تأمين الانتخابات في جميع مناطق ليبيا. وأضاف الدبيبة، «من حق الليبيين الوصول للانتخابات، ولا يجب ترك الفرصة لمن يحاول تمرير مشروعات التمديد بحجة تأمين الانتخابات».

 

 

 

أخبار أخرى..

الحكومة الليبية تبحث دعم تجارة العبور مع السودان

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية المُكلفة من مجلس النوّاب علي فرج القطراني، اليوم السبت، بمقر رئاسة الوزراء في مدينة بنغازي، وفد الغرفة الاقتصادية الليبية السودانية المشتركة برئاسة محمد أحمد الزين، ورئيس المنطقة الحرة الكفرة صالح بدر الزوي، ورئيس الجالية السودانية بالمنطقة الشرقية، وعدد من أعضاء اللجنة الاقتصادية الليبية السودانية، بحضور وزير المواصلات عبد الحكيم محمد الغزيوي، ووزير الموارد المائية محمد عبد الكريم دومة.

وأشار القطراني في مستهل اللقاء، إلى أن السودان وليبيا تربطهما علاقات لها جذور تاريخية، مؤكدًا على ضرورة فتح
أفاق مشتركة بين البلدين الشقيقين، ودعم التعاون الاقتصادي المشترك لما له من تأثير إيجابي على الشعبين، وتحقيق المصالح المشتركة في ظل توافر الموارد الاقتصادية في البلدين، بحسب ما نقل المكتب الإعلامي بالحكومة.

وناقش الحضور عدداً من الملفات الاقتصادية، منها أهمية الموقع الجغرافي لليبيا وتوظيف واستثمار الموارد في البلدين، وتحريك تجارة العبور والصعوبات والعراقيل التي تواجهها وحركة الموانئ والملاحة الجوية، وإنعاش القطاع الخاص والاستثمار المشترك.

كما ناقش الاجتماع ضرورة تفعيل واعتماد المنطقة الحرة الكفرة لأهميتها التي قد تنافس قطاع النفط وفتح المنفذ الحدودي بين البلدين بشكل رسمي لتسهيل حركة نقل الأفراد والبضائع، وإنشاء آبار مائية للاستفادة منها في المشاريع الزراعية، وتطرق الاجتماع إلى ضرورة تفعيل المشاريع الليبية المتعثرة في السودان، وملف حظر استيراد المواشي وأهمية الشراكات في قطاع الصناعة وفتح طريق الكفرة – دارفور.