رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق المؤتمر الخامس للمحاكاة الصحية في السعودية اليوم

نشر
الأمصار

يبدأ اليوم الأحد المؤتمر السعودي الخامس للمحاكاة الصحية، تحت شعار "محاكاة الرعاية الصحية إلى أبعد مدى"، بالعاصمة السعودية الرياض، وبرعاية وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

ويشمل المؤتمر الذي ينعقد على مدى 5 أيام، 40 ورشة عمل تُقدم من مختصين في المحاكاة الصحية، و15 جلسة حوارية تتضمن محاور المؤتمر الرئيسية، فيما يحتوي المؤتمر على مسارات تعليمية مختصة في مجال المحاكاة.

وتتضمن ورش العمل، التدريب بالمحاكاة الصحية في الطب العسكري الميداني، وتعليم التمريض المرتكز على المحاكاة الصحية، بالإضافة إلى التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في المحاكاة الصحية، والتعليم من خلال (المرضى المعياريين).

ويشهد المؤتمر مسابقات نوعية ومتخصصة، تتمثل في مسابقة الهاكاثون في مجال المحاكاة في الرعاية الصحية، ومسابقة المولاج من خلال قولبة ومحاكاة الإصابات والأمراض، وقصص النجاح للمبدعين، كما يشمل 160 ساعة تعليم طبي مستمر من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

 

السعودية تتوسع في خدمة "المصلى المتنقل"

 

وتتوسع المملكة العربية السعودية في مشروع "المصلى المتنقل" لتمكين المواطنين والمقيمين من أداء فريضة الصلاة جماعة في وقتها.

ومؤخرًا، أعلنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة قلوة بمنطقة الباحة جنوب غرب المملكة المصلى المتنقل في نادي قلوة الرياضي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن التوسع في إطلاق هذه الخدمة يأتي تنفيذًا لخطة الرئاسة العامة التوعوية، بهدف خدمة أفراد المجتمع لتمكينهم من أداء الصلاة جماعة في وقتها.

مشروع "المصلى المتنقل" عبارة عن سيارة متنقلة، مزودة بسجاد صلاة، ومكبرات صوت، وشاشات عرض، وغيرها من التجهيزات اللازمة لإتمام الصلاة.

وتنتشر عربات "المصلى المتنقل" في الشواطئ والمتنزهات والأماكن العامة بالمملكة، وتنشط بالتحديد في أيام الإجازات الرسمية والعطلات الأسبوعية والإجازة الصيفية.

كما يتيح مشروع "المصلى المتنقل" عرض المحتويات التوعوية التي تشرف عليها الرئاسة العامة التوعوية، ومنها حملة "حق الله" وبرنامج "أسوة حسنة"، وذلك عبر شاشات المصلى المتنقل.

وفي مايو/ أيار الماضي، أعلنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تفعيل "المصلى المتنقل" في محافظة جدة غرب المملكة، وإتاحة عربات الخدمة على الشواطئ والمتنزهات الساحلية والأماكن العامة.

وإلى جانب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تشارك الجمعيات الأهلية في المملكة في توسيع خدمة "المصلى المتنقل"، وتشرق جمعية هداية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة الخبر (غير ربحية) على 3 مصليات متنقلة في نطاق المحافظة.

رئيس مخابرات السعودية يقدم حلا سريعا للخلاف مع أمريكا

وقدم رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل حلا بسيطا وسريعا لتجاوز الخلاف الأمريكي السعودي، مستندا إلى خلاف حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973.

الأمير تركي الفيصل، وهو السفير السعودي الأسبق في واشنطن، كان يتحدث أمام مؤتمر المجلس الوطني للعلاقات العربية الأمريكية، حيث تطرق لأزمات عالمية وإقليمية.