رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن: إنقاذ 6 فرنسيين وإيطاليين في البحر الأحمر

نشر
الأمصار

أنقذت قوات خفر السواحل اليمنية، 6 فرنسيين وإيطاليين في حادثين منفصلين بمياه البحر الأحمر.

وقالت القوات اليمنية المشتركة، إن قوات خفر السواحل بالبحر الأحمر، تمكنت من إنقاذ 6 فرنسيين وإيطاليين، واستضافتهم جميعًا في ميناء المخا، مع متابعة حثيثة من نائب رئيس المجلس الرئاسي، العميد الركن طارق صالح.

وأوضح البيان أن "إدارة ميناء المخا تلقت نداء استغاثة من يخت يحمل العلم الفرنسي على متنه 3 رحالة فرنسيين، كانوا في طريقهم بالخط الدولي وانقطع عنهم الوقود مع نفاد الغذاء المخزون معهم، فضلا عن تعطل المحرك جراء أمواج قوية جرفته خارج المياه الدولية".

وأشار البيان إلى تلبية نداء الاستغاثة على الفور من قبل الجهات المختصة في ميناء المخا بالتنسيق مع خفر السواحل، وتم إنقاذ طاقم اليخت واستضافتهم في الميناء، وتقديم كل الدعم اللوجستي وإصلاح الأضرار في اليخت.

في ذات اليوم، وفقا للبيان، تلقت سلطات ميناء المخا نداء استغاثة آخر من يخت يحمل العلم الإيطالي على متنه 3 إيطاليين، وقامت إدارة المينا مع خفر السواحل بنفس الإجراءات واستضافتهم في الميناء.

وثمَّن الرحالة الفرنسيون والإيطاليون جهود سلطات ميناء المخا على سرعة الاستجابة لنداء الاستغاثة.

ويعد مينا المخا من أهم الموانئ اليمنية على البحر الأحمر، ويخضه للحكومة المعترف بها دوليا، ويعتبر الأقدم في شبه الجزيرة العربية، وكان المرفأ الوحيد لتصدير شحنات البن "موكا" إلى العالم بين القرنين الـ15 والـ17.

 

الأمم المتحدة: الحوثيون في اليمن يرتكبون جرائم حرب منذ انتهاء الهدنة

 

و قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، يوم الجمعة، إن حركة الحوثي المتحالفة مع إيران ارتكبت جرائم حرب منذ انتهاء اتفاق السلام الشهر الماضي، مشيرا إلى هجمات لقناصة وعمليات قصف.

وفشلت الأطراف المتحاربة في اليمن في تجديد اتفاق الهدنة، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، وانتهى قبل شهر، مما بدد آمال بعض اليمنيين في إبرام اتفاق أوسع من شأنه تخفيف المشاكل الاقتصادية وإطالة أمد الهدوء النسبي بعد أكثر من سبع سنوات من القتال.

ويقول مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، منذ ذلك الحين، إنه تحقق من ثلاث وقائع قصف في مناطق تسيطر عليها الحكومة أسفرت عن مقتل صبي ورجل وإصابة آخرين، بالإضافة إلى ثلاث وقائع إطلاق نار من قناصة واتهم حركة الحوثي بشن هذه الهجمات.