رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا: استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا «خط لا يجب تجاوزه»

نشر
الأمصار

أكد المستشار الألماني، أولاف شولتس، أن استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا «خط لا يجب تجاوزه»، داعيًا إلى الامتناع عن مثل هذه الخطوة.

 

وقال شولتس خلال مؤتمر الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني في برلين: «من غير المقبول استخدام الأسلحة النووية في هذا النزاع».

 

وأضاف: «ندعو روسيا لتعلن بوضوح أنها لن تفعل ذلك. وسيصبح هذا خطا لا يمكن تجاوزه».

 

اقرأ أيضًا..

كوريا الشمالية تطلق 4 صواريخ باليستية جديدة تجاه جارتها الجنوبية


أعلنت وسائل إعلام كورية جنوبية، السبت، عن إطلاق كوريا الشمالية لـ4 صواريخ باليستية في اتجاه أراضي كوريا الجنوبية، ليكون تصعيد جديد من جانبها ضد جارتها. 

وذكرت المصادر أن الصواريخ الباليستية التي أطلقتها كوريا الشمالية قطعت مسافة 130 كيلومترا وارتفاع 20 كيلومترا في تجاه سواحل كوريا الجنوبية. 

قد أعرب البيت الأبيض، أمس الجمعة، عن ترحيبه بعقد لقاء مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون من أجل وضع حد للتوترات المستمرة. 

وقال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي: “ نواصل التأكيد على عرضنا للقاء مع زعيم كوريا الشمالية دون شروط مسبقة”. 

وأضاف: “نريد حلا المشكلات مع كوريا الشمالية دبلوماسيًا  لكن زعيمها كيم جونج أون لم يظهر أي نية لحلها”.

من ناحية أخرى، هنأ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، السبت، رئيس الجمهورية عبداللطيف رشيد، بمناسبة انتخابه رئيساً للبلاد، فيما جدد التزامه بالتعاون مع الحكومة العراقية.


وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، تلقى رسالة تهنئة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمناسبة انتخابه".


وقال غوتيريش، في رسالته: "إن خبرتكم وقيادتكم سيكون لهما دور حاسم في بناء دولة ديمقراطية فيدرالية موحدة وبما يخدم مصالح الشعب العراقي".


وأشار الأمين العام، إلى أن "الإسراع بتشكيل حكومة فاعلة وذات صلاحيات كاملة وقادرة على الاستجابة للمطالب المشروعة، من خلال إجراء الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، سيكون ضرورياً لبناء مستقبل أفضل للشعب العراقي بمن في ذلك النساء والشباب".


وأكد، أن "العراق، بوصفه من الدول المؤسسة للأمم المتحدة له تعاون مثمر وطويل الأمد مع منظمة الأمم المتحدة"، مضيفاً: "أؤكد لكم من جديد التزامي الشخصي بمواصلة التعاون مع حكومة العراق ومع فخامتكم".


وختم غوتيريش، قائلاً: "يمكنكم أن تعولوا على استمرار الدعم الثابت المقدم من بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة للعراق (يونامي)، وفقاً للولاية التي أناطها بها مجلس الأمن".