رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش اليمني يسقط مُسيرة حوثية بمأرب

نشر
الأمصار

أعلن الجيش اليمني اليوم السبت إسقاط مسيرة حوثية في محافطة مأرب، فيما فجرت المليشيات الإرهابية طريقا فرعيا في مدينة تعز.

وذكر الجيش اليمني -في بيان مقتضب السبت، إن دفاعاته الجوية أسقطت طائرة بدون طيار لمليشيات الحوثي في الأجواء الشمالية الغربية من محافظة مأرب، شرقي البلاد.

وبحسب البيان ذاته، كانت مليشيات الحوثي تنوي مهاجمة مواقع عسكرية في الجبهة الاستراتيجية، قبل أن تتدخل برصد الطائرة وإسقاطها لدى تحليقها في الأجواء.

وعلى جبهة ثانية، فجرت مليشيات الحوثي طريقا رئيسيا يصل بين محافظتي عدن وتعز، ضمن إرهابها الممنهج لتشديد الحصار القاسي المفروض منذ 8 أعوام.

وتسبب تفجير الطريق الرئيسي في بقاء مئات المركبات المدنية عالقة على جانبي الطريق بعد أن عجزت عن العبور والتنقل بين لحج وتعز.

وتقطع مليشيات الحوثي كل الطرقات والخطوط الرئيسية إلى قلب تعز، كبرى مدن اليمن من حيث الكثافة السكانية، ما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني والمعيشي لملايين اليمنيين.

وصعد الحوثيون من أعمال العنف والإرهاب التي يمارسونها، منذ انهيار الهدنة الأممية في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، إذ تدور معارك شرسة في الجبهات الجنوبية والغربية، وسط تكبيد الانقلابيين خسائر فادحة جراء ضربات لقوات المجلس الرئاسي.

 

أخبار أخرى..

مسئول يمني يشيد بمواقف الرئيس المصري الداعمة لليمن واستقراره

 

أشاد السفير اليمني في الأردن علي العمراني، بمواقف الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي الداعمة لليمن والحفاظ على وحدته واستقراره وإنهاء الأزمة اليمنية بالطرق السلمية، مشيرا إلى أن تلك الموافق كانت واضحة ومقدرة منذ اندلاع الأزمة وهذا ما أكده سواء خلال لقائه بالرئيس السابق عبد ربه منصور هادي في القمة العربية التي عقدت بالأردن عام 2017، وكذلك لقاء رئيس المجلس الرئاسي الحالي الرئيس رشاد العليمي.

وأوضح العمراني - في حوار مع مدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان - أن لقاء الرئيس السيسي مؤخرا بالرئيس العليمي على هامش القمة العربية كان معبرا عن دور مصر الريادي الداعم لوحدة وأمن واستقرار اليمن، منوها إلى أن لقاء الرئيس السيسي أيضا بالرئيس العليمي واستقباله بالقاهرة منذ 4 شهور كان أيضا معبرا عن تقدير مصر لليمن وشعبها وحرصها الدائم على دعم اليمن وشعبه.

وأعرب العمراني عن شكره لمصر قيادة وحكومة وشعبا على هذا الموقف الداعم لليمن وشعبه، مؤكدا أن مصر ما زالت ولا تزال في القلب لأنها الشقيقة الكبرى للعرب جميعا.

وثمن العلاقات المصرية - اليمنية، مؤكدا أنها علاقات تاريخية ووثيقة على مر العصور منذ ستينات القرن الماضي، لافتا إلى أن العلاقات المشتركة هي علاقات أزلية وقديمة ويتم تعزيزها بموقف مصر الداعم دائما وأبدا إلى وحدة اليمن وشعبه.

وأشار إلى أن مصر دعمت في الماضي التحول الديمقراطي في اليمن عند إعلان الجمهورية، مؤكدا أن مواقف مصر عنوانها السلام والوحدة والاستقرار في اليمن وفي ربوع العالم العربي والعالم بأسره.

ونوه العمراني إلى أن مصر تقدم كل غال ونفيس من أجل وحدة اليمن وهذه مواقف لم ولن ينساها الشعب اليمني على مدار التاريخ، لافتا إلى أن الدعم المصري كان دعما متعدد الأشكال وفي كافة القطاعات مثل التعليم والصحة والإدارة وغيرها من المجالات.

وأكد أن مكانة مصر في اليمن وفي قلب الشعب اليمني "مرموقة وغالية جدا"، لافتا إلى أن الشعب اليمني يكن كل الحب والاحترام والتقدير لمصر وقيادتها وشعبها في كل وقت وفي كل حين.

ووصف "العمراني" موقف الدولة المصرية بكافة قطاعاتها وعلى كل المستويات الرسمية والشعبية خلال الأزمة الراهنة في اليمن بأنه "محمود ومشكور ومقدر" لأنه يدعم الأمن والاستقرار والوحدة وهذا ليس بغريب على مصر وقيادتها وشعبها.

وحول اليمنيين المتواجدين بالأراضي المصرية، قال السفير اليمني في الأردن، إن أغلب الشعب اليمني حينما اندلعت الأزمة والحرب كانت وجهته وقبلته القاهرة لما يشعرون به من حب وتقدير من الشعب المصري.

وتابع "العمراني": "الشعب اليمني لا يشعر بالغربة خلال تواجده بمصر، وهذه عظمة الشعب المصري، وكافة الشعوب العربية تحمل له الحب والاحترام والتقدير لأنه شعب متحضر في تعامله ويستقبل الجميع تحت اسم مواطن عربي"، مضيفا " أنه شخصيا عند اندلاع الحرب نزح من اليمن إلى مصر وأقام فيها فترة طويلة"، معربا عن احترامه وتقديره لحفاوة استقبال الدولة المصرية والشعب المصري لليمنيين.