رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الثقافة المصرية تنظم برنامج فني خلال فعاليات قمة المناخ

نشر
الأمصار

صرحت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة في مصر، أن الوزارة بصدد إقامة عدد من الفعاليات الفنية والثقافية والتراثية، خلال مؤتمر قمة المناخ cop27 ، والذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ.

وأضافت وزيرة الثقافة خلال تفقدها لأجنحة وزارة الثقافة المشاركة بالقمة، وبصحبتها الدكتورة، نهلة إمام،  مستشار وزارة الثقافة للتراث الثقافي غير المادي، والمهندسة، رانيا فائق، المُنسق العام لمشاركة وزارة الثقافة بالقمة والتجهيزات الفنية، أن المشاركة تشمل عددًا من الفعاليات منها: أجنحة للحرف التراثية والتقليدية، تضم مختلف منتجات الحرف التراثية من محافظات مصر، إضافة إلى ورش حية للصناعات الثقافية. 

كما تتضمن الفعاليات ندوة لمناقشة منهجية رواد العمارة الموائمة لدى المعماريين الكبيرين، حسن فتحي، رمسيس ويصا، في التعامل مع المُناخ، وعرضًا لأعمال (مشروعات ومباني)، لمعماريين مصريين معاصرين، تحتوي على حلول مبتكرة لمواجهة تغير المُناخ. 

كما تُقام عدد من الحفلات الفنية، للفنان عامر التوني، وفرقة المولوية، والفنانة نسمة عبد العزيز، وفرقتها، وأخرى لنجوم الطرب بدار الأوبرا المصرية، وفرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، إلى جانب ديفيله للأزياء التراثية المصرية، خلال فترة انعقاد المؤتمر، لتعريف ضيوف مصر بالتراث والحضارة المصرية.

 

أخبار أخرى..

علي ربيع يعلن موعد طرح أغنيته الجديدة "شقيت"

أعلن الفنان علي ربيع عن طرح أغنيته الجديدة التي تحمل اسم "شقيت"، للجمهور مساء اليوم، ويعد هذا العمل الغنائي الأول المنفرد للنجم علي ربيع.

ونشر ربيع صورة صباحية له عبر صفحته الشخصية على موقع إنستجرام، وعلق عليها قائلا: "حبايب قلبي في كل مكان، أغنية شقيت الساعة ٧ مساء اليوم، جاهزين، كله يخليه ماسك تليفونه بقى".

يذكر أن آخر أعمال علي ربيع قيامه ببطولة فيلم "زومبي"، الذي شاركه فيه مجموعة من النجوم كان أبرزهم، حمدي المرغني، وكريم عفيفي، وهاجر أحمد.

 

اقرأ أيضًا..

عمان تفتتح اليوم الثاني لنهائيات آفاق مسرحية 2022

استقبل مسرح مركز الهناجر للفنون عروض اليوم الثاني لمهرجان آفاق مسرحية العربي في دورته الثامنة والذي يقام ف الفترة من ٣ وحتى ٩ نوفمبر الحالي برئاسة شرفية للقديرة سهير المرشدي وتحت رعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ودعم قطاع شئون الانتاج الثقافي برئاسة المخرج الكبير خالد جلال.

حيث شهد جمهور اليوم الثاني عروض "الحقيقة العارية" لسلطنة عمان، والعرضين المصريين"أنشودة الدم" و"المشوه".

ويعد عرض "الحقيقة العارية" شراكة عمانية مصرية، بين فريق هواة الخشبة، للفنانة العمانية علياء البلوشي، والكاتب تامر فؤاد والدراماتورج ياسر أبو العينين، والمخرجة ماجدة اللبان، ليحمل رسالة محبة فن المسرح والتعاون الذي يتخطى الحدود.السياسية، أما العرض الثاني "أنشودة الدم" تأليف دكتور مصطفى محمود، وإخراج أحمد زكي،  ويتحدث عن جندي حراسة بمقابر العلمين يلتقي بغريب ويتحدث حول الحروب وويلاتها لتتكشف مفاجأة تقلب الأمور رأسا على عقب، وفي العرض الثالث "المشوه" تأليف وإخراج محمود أحمد يناقش قضية التشوه والذي يكون من داخل الإنسان ويؤثر على علاقته بالآخر، من تمثيل محمد صالح، محمود أحمد، مخرج منفذ عمر خالد، ديكور وتأليف وإخراج  محمود أحمد. 

يذكر أن مهرجان آفاق في دورته الثامنة بمشاركة ١٤عرضا مسرحيا وثمانية دول عربية من بينها مصر، ومؤسسه وأمينه العام المخرج هشام السنباطي.