رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مخابرات السعودية يقدم حلًا سريعًا للخلاف مع أمريكا

نشر
الأمصار

قدم رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل حلا بسيطا وسريعا لتجاوز الخلاف الأمريكي السعودي، مستندا إلى خلاف حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973.

الأمير تركي الفيصل، وهو السفير السعودي الأسبق في واشنطن، كان يتحدث أمام مؤتمر المجلس الوطني للعلاقات العربية الأمريكية، إذ تطرق لأزمات عالمية وإقليمية.

 

قال رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، إن المملكة والولايات المتحدة: "تشاركتا بالتضحية بالدماء في الحرب ضد الإرهاب والعدوان"، ما يعني اعتماد ذلك كنقطة انطلاق للمضي قدمًا لمواجهة التحديات التي تواجه البشرية.

واستعان بأزمة سعودية - أمريكية عمرها عقود كدليل على إمكانية تجاوز الخلاف الحالي، لافتا إلى أنه في خضم الحظر النفطي خلال حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973، وصلت رسالة من وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر إلى الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز آل سعود عبر رئيس محطة وكالة المخابرات المركزية في المملكة.

وأضاف: "كانت الرسالة موجزة ولكنها واضحة تمامًا: جلالة الملك، إذا استمر الحظر النفطي، فإن الولايات المتحدة ستسعى لإيجاد سبل لتصحيحه"، مؤكدا أنه لا يمكن أن يكون التهديد أكثر وضوحًا من ذلك.

ومضى في حديثه: "كان من واجبي إيصال هذه الرسالة إلى والدي الراحل بينما كان يستعد للنوم.. استمر الحظر لبضعة أشهر أخرى، حتى اتخذت الولايات المتحدة إجراءات فعالة للتأثير على الانسحاب الإسرائيلي على جبهة السويس ومرتفعات الجولان".

لكن بعد أسابيع قليلة، قاد الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وفداً كبيراً من المسؤولين في المملكة إلى واشنطن لتوقيع اتفاق تعاون بشأن العديد من القضايا مع الولايات المتحدة.

وهنا ختم الأمير تركي الفيصل تعليقه بقوله: "الرجل الذي وقع الاتفاقية من الجانب الأمريكي هو نفس هنري كيسنجر، الذي هدد قبل بضعة أشهر بغزو المملكة العربية السعودية".

هجوم إيراني

الأمير تركي الفيصل تحدث عن قلق أمريكي- سعودي مشترك بشأن التهديد الموثوق الأخير بهجوم إيراني على المملكة، قائلا: "هذا لا يثير الدهشة ويظهر ما كرره الرئيس جو بايدن مرارًا أن واشنطن تقف إلى جانب المملكة للدفاع عنها من أي هجوم".

السفير السعودي الأسبق لدى واشنطن أعاد التذكير بزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قبل أشهر قليلة، إلى المملكة ولقائه بقادة عرب، باعتبارها "فرصة لإزالة كل الشكوك حول الالتزامات الأمريكية بالسلام والأمن في منطقتنا".

زيارة بايدن أيضا مثلت "إعادة ضبط العلاقات الأمريكية مع حلفائها وأصدقائها من خلال تقاربهم الاستراتيجي"، بحسب الأمير تركي الفيصل، الذي دعا إلى "إعادة هذه الثقة.. ما زلنا نؤمن بأهمية هذه العلاقة.. هذا أمر ثابت وسط كل الشكوك".

 

الحرب الروسية الأوكرانية

وفي حديثه عن الأزمات التي تضرب العالم، علق رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق على فلاديمير بوتين قائلا: "رئيس دولة عظمى وعضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، كان أول من أجاب على هذا السؤال بعملية عسكرية في أوكرانيا متجاهلاً القانون الدولي رغم كل مزاعمه".

وتابع: "كانت أوكرانيا أول ضحية لهذا التصور للفراغ الاستراتيجي الدولي ونقص القيادة العالمية وضعف التحالفات الدولية.. الرئيس بوتين ليس الوحيد الذي يحاول استغلال مثل هذا الوضع لفرض إرادته على المسرح العالمي وتغيير الوضع الدولي الراهن".

وقال: "يبدو أن هذه الحرب، من خلال الإنذار الذي أحدثته في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وحلفائهم، أعاد تنشيط وتهدئة الشكوك المتزايدة حول القيادة الأمريكية العالمية والتزاماتها تجاه حلفائها".