رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية إيران: بلادي زودت روسيا بطائرات مسيرة قبل بدء الحرب

نشر
 وزير خارجية إيران،
وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان

قال وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، للمرة الأولى، إن بلاده زودت روسيا بطائرات مسيرة، كاشفا تفاصيل الصفقة.

وأكد المسؤول الإيراني على أن النقل جاء قبل بدء حرب موسكو على أوكرانيا التي شهدت استخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع في قصف كييف.

وقال عبد اللهيان للصحفيين بعد اجتماع في طهران: "قدمنا عددا محدودا من الطائرات المسيرة لروسيا قبل شهور من حرب أوكرانيا".

وأشار إلى أن إيران ليست على علم باستخدام طائراتها المسيرة في أوكرانيا، قائلا: "إيران لا تزال ملتزمة بوقف الصراع".

وأضاف: "إذا كان لدى أوكرانيا أي وثائق بحوزتها تفيد بأن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا، فعليهم تزويدنا بها. إذا ثبت لنا أن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في الحرب ضد أوكرانيا، فلن نكون غير مبالين بهذه القضية".

وفي وقت سابق، نفت إيران تزويد روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في عمليتها الخاصة في أوكرانيا، حيث قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحفي أسبوعي في السابع عشر من أكتوبر الماضي: "الأنباء المنشورة عن تزويد إيران روسيا بطائرات مسيرة لها أطماع سياسية، وتنشرها مصادر غربية".

وأضاف كنعاني: "لم نوفر أسلحة لأي طرف من الدولتين المتحاربتين".

وأواخر أكتوبر الماضي، اتهم مندوب روسيا لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، دولا غربية بخرق ميثاق الأمم المتحدة، بسبب دعوتها لإيفاد لجنة تحقيق في مزاعم استخدام روسيا لطائرات مسيّرة إيرانية.

وأكد نيبينزيا خلال اجتماع لمجلس الأمن، إن الأمم المتحدة هي الهيئة الوحيدة المخولة لطلب إجراء تحقيقات في مناطق النزاع، مضيفا: "هناك محاولات موثقة قامت بها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وكذلك ألمانيا، بهدف تقديم تعليمات مباشرة وفردية للأمانة العامة للأمم المتحدة، لفرض تحقيق في المزاعم والادعاءات الغربية".

وتابع: "هذه المحاولات الغربية الموثقة تعد انتهاكا للمادة مائة من ميثاق الأمم المتحدة، التي تؤكد على احترام الأمانة العامة للمنظمة والابتعاد عن الضغط على موظفيها لتنفيذ مهامهم".

أخبار أخرى….

كوريا الشمالية تطلق 4 صواريخ باليستية جديدة تجاه جارتها الجنوبية

أعلنت وسائل إعلام كورية جنوبية، اليوم السبت، عن إطلاق كوريا الشمالية لـ4 صواريخ باليستية في اتجاه أراضي كوريا الجنوبية، ليكون تصعيد جديد من جانبها ضد جارتها. 

وذكرت المصادر أن الصواريخ الباليستية التي أطلقتها كوريا الشمالية قطعت مسافة 130 كيلومترا وارتفاع 20 كيلومترا في تجاه سواحل كوريا الجنوبية. 

قد أعرب البيت الأبيض، أمس الجمعة، عن ترحيبه بعقد لقاء مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون من أجل وضع حد للتوترات المستمرة. 

وقال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي: “ نواصل التأكيد على عرضنا للقاء مع زعيم كوريا الشمالية دون شروط مسبقة”.