رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد رسمي سوداني يشارك في قمة التغير المناخي بشرم الشيخ

نشر
مؤتمر الأطراف لاتفاقية
مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 27)

يشارك السودان بوفد رسمي في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 27)، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، بحضور عدد كبير من ملوك ورؤساء الدول والحكومات الذين يمثلون نحو 197 دولة، وعدد كبير من الخبراء والفنيين والناشطين والمنظمات المعنية بالمناخ والبيئة.

وكشفت الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية، الدكتورة منى علي محمد أحمد، خلال الاجتماع التحضيري لوفد السودان المشارك في المؤتمر، عن اكتمال الاستعدادات لمشاركة السودان في هذا التجمع العالمي المهم، من خلال وزارات "الخارجية، الطاقة، والنقل، والزراعة، والري، والإعلام"، وعدد من الخبراء والفنيين المعنيين بالمناخ.

وأكدت الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية، على ضرورة تنسيق الجهود وتوزيع الأدوار، التي من شأنها أن تدعم موقف السودان التفاوضي وتحقيق أكبر المكتسبات بالاستفادة من الخبرات والتجارب السابقة.

وأشارت إلى أن السودان أعد وثيقة المساهمات المحددة وطنيا التي تحتوي على توصيات اتفاقية باريس في التخفيف وخيارات التكيف مع تغير المناخ ضمن الجهود العالمية، داعية الحضور للتنسيق والخروج برؤية موحدة حول أجندة المؤتمر التي تتمثل في تخفيف الانبعاثات والتكيف وتوفير التمويل ونقل التكنولوجيا والمعرفة والتعاون في هذا الصدد.

 

أخبار أخرى….

منها جيبوتي.. أردوغان: نعمل على إيصال سفن الحبوب إلى البلدان المحتاجة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن أنقرة ستعمل على ضمان وصول سفن الحبوب إلى جميع البلدان المحتاجة وفي مقدمتها الصومال وجيبوتي والسودان.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين عرض إرسال الحبوب "مجانا" إلى دول محتاجة، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

وقال: "بوتين عرض خلال اتصالي به إرسال الحبوب مجانا إلى دول مثل جيبوتي والصومال والسودان، وتوافقنا في الرأي بشأن ذلك".

وكشف الرئيس التركي أنه اتفق مع نظيره الروسي على مناقشة هذا الموضوع بشكل موسع خلال قمة العشرين، التي ستعقد في بالي الإندونيسية يومي 13-14تشرين الثاني الجاري.

وأضاف: "سنعمل على ضمان وصول سفن الحبوب إلى جميع البلدان المحتاجة وفي مقدمتها الصومال وجيبوتي والسودان التي تعاني أزمة غذائية ومجاعة خطيرة".

أخبار أخرى…..

سعر الدولار في السودان الجمعة 4 نوفمبر 2022.. صعود جديد

ارتفع سعر الدولار اليوم في السودان خلال تعاملات الجمعة 4 نوفمبر 2022 لدى البنوك والصرفات والسوق السوداء.

سعر الدولار اليوم في السودان
وسجل سعر الدولار اليوم في السودان وفقا لبيانات البنك المركزي 571.92 جنيه متوسط ترجيحي في الصرافات، و579.78 جنيه متوسط ترجيحي في المصارف التجارية.

كما زاد سعر الدولار في السوق السوداء إلى 581 جنيها بحسب موقع أخبار السودان.

سعر اليورو اليوم في السودان
سجل سعر اليورو اليوم في السودان 561.56 جنيه في الصرافات، و569.28 جنيه في المصارف التجارية، وفقا لبيانات البنك المركزي.