رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منتخب مصر يبدأ معسكره الإثنين المقبل استعدادا لمباراة بلجيكا

نشر
منتخب مصر
منتخب مصر

 يبدأ منتخب مصر معسكره الجديد يوم الإثنين المقبل والذي يشهد مواجهة ودية وحيدة ضد بلجيكا يوم 18 من الشهر الجاري في الكويت.

مواجهة بلجيكا تبدو اختبارا غائبا للفراعنة ضد منتخبات الصف الأول، في ظل إهمال متكرر من الاتحاد المصري، وفرص ضائعة بقرارات المدربين على مدار السنوات الماضية لتجنب مواجهة المنتخبات الكبرى.
 

وديات هزيلة

منذ نهاية مشوار الفراعنة في كأس العالم 2018، خاض منتخب مصر في آخر 3 أعوام مجموعة من الوديات الهزيلة باستثناء نيجيريا عام 2019 وكوريا الجنوبية في حزيران/يونيو الماضي.

ولعب منتخب مصر ضد نيجيريا وتنزانيا وغينيا مع مدربه الأسبق المكسيكي خافيير أجيري قبل بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.

وخاضت مصر وديتين في بداية عهد حسام البدري عام 2019، ثم ضد ليبيريا في افتتاح عهد المدرب البرتغالي كارلوس كيروش.

وكرر منتخب مصر اللعب للمرة الثالثة ضد ليبيريا في بداية عهد البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني الحالي بجانب النيجر.

وعلى مدار الأعوام الـ3 الأخيرة، خاضت المنتخبات الأفريقية وديات عالمية ضد منتخبات قوية.

فالمنتخب التونسي وأيضاً الغاني لعبا ضد البرازيل، كما لعب منتخب كوت ديفوار ضد فرنسا وإنجلترا.

رغم أن منتخب مصر في عهد مدربه الأسبق حسن شحاتة لعب ودياً ضد العديد من المنتخبات العالمية على رأسها الأرجنتين وإنجلترا وإسبانيا.

إهمال متكرر

عانى المنتخب المصري من إهمال متكرر في السنوات الأخيرة في الجوانب التسويقية منعته من خوض المواجهات الودية ضد منتخبات كبرى.

ولم يحصل منتخب مصر سوى على عرض لخوض مباراة ودية في فترة ما قبل كأس العالم رغم إمكانية الاتفاق مع عدة منتخبات عالمية وهو ما كان أمام بلجيكا بعد تعثر الاتفاق على اللعب ضد الأرجنتين في الإمارات.

ودفع منتخب مصر ثمن تعيين اللجان المؤقتة في آخر عامين، وهو ما أدى لابتعاده عن الوديات العالمية والمميزة، لدرجة أنه لم يلعب في الأساس أي وديات خلال عام 2020.

فرص ضائعة

يميل المدير الفني لمنتخب مصر للابتعاد عن المواجهات الودية القوية خوفاً من انتقادات مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال رمضان السيد نجم الأهلي الأسبق: إن إيهاب جلال المدرب السابق لمنتخب مصر رحل بعد هزيمة قاسية في لقاء ودي ضد كوريا الجنوبية بأربعة أهداف ونفس السيناريو تكرر مع الراحل محمود الجوهري.

وأضاف: "للأسف المباريات الودية قد تتسبب في إنهاء مسيرة مدرب، وهو ما يجعل اتحاد الكرة وأحياناً المدرب نفسه يفضل اللعب ضد منتخبات ضعيفة المستوى، رغم أن الوديات العالمية مهمة لصقل اللاعبين والتقدم في التصنيف الدولي".