رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بين الحرب والوباء.. أسرار زيارة المستشار الألماني أولاف شولتز إلى الصين

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أن الغبار الذي أثارته زيارة المستشار الألماني أولاف شولتز إلى الصين ، حتى قبل حدوثها ، هو أفضل تشخيص ، بعد الاستيقاظ من الخمول الطويل للوباء ، كان العالم بالفعل آخر. 

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ للزعيم الألماني يوم الجمعة عندما التقيا أخيرًا وجهاً لوجه باهظ التكلفة في بكين: "بصفتهما قوتان مؤثرتان ، يجب أن تتعاون الصين وألمانيا في أوقات التغيير والاضطراب للمساهمة بشكل أكبر في السلام والتنمية العالميين". 

 

الأمصار

أجاب المستشار الألماني أولاف شولتز أنه من الجيد أن يلتقي الزعيمان شخصيًا في أوقات التوتر ، حيث تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في مشاكل للنظام العالمي القائم على القواعد ، وفقًا لرويترز. لقد عملت الرحلة على توضيح أنه لا تزال هناك فجوة بين رؤى الصين وأوروبا بشأن هذه الحرب. ما اتفق عليه كلاهما هو معارضتهما للتهديد باستخدام الأسلحة النووية.

هبط المستشار الألماني أولاف شولتز في وقت مبكر من العاصمة الصينية ونزلت من الطائرة الرسمية مرتدية قناعا في وقت تتزايد فيه المسافة وسوء التفاهم بين الغرب والعملاق الآسيوي. تم تقويض العلاقات في الآونة الأخيرة بسبب الصداقة المحسوبة بين الصين وروسيا في زمن الحرب والفجوة الهائلة التي خلقتها سياسة بكين الصارمة لعدم انتشار الفيروس ، والتي تبقي البلاد معزولة إلى حد كبير عن بقية العالم.

إن زيارة المستشار الألماني أولاف شولتز الجراحية ، التي ستقضي بالكاد 11 ساعة في المدينة ، وفقًا للتوقعات ، هي مثال: يسافر مثل البرق إلى نقاط محددة للغاية - قاعة الشعب الكبرى والمجمع الدبلوماسي الذي يرحب بكبار الشخصيات الأجنبية - في فقاعة مع قلة الاتصال بالعالم الخارجي لأسباب وبائية.

ويمثل الاجتماع أول لقاء مباشر بين زعيم أوروبي ومجموعة السبع مع شي منذ كارثة كوفيد والغزو الروسي لأوكرانيا. وتراقب بروكسل وواشنطن المواجهة عن كثب. لكن ما يتضح في الاتحاد الأوروبي أنه اجتماع متقلب ومن المحتمل أن يكون سريع الاشتعال ، في الصين ، من ناحية أخرى ، يُنظر إليه جزئيًا على أنه أول موعد حلق عالياً بعد تأكيد الرئيس شي مؤخرًا على قمة السلطة. و

أشار الزعيم الصيني ، على وجه التحديد ، إلى أن المستشار الألماني أولاف شولتز أول زعيم أوروبي يزور المدينة بعد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي ، الذي أعاد فيه تأكيد قيادة الحزب لفترة ولاية ثالثة غير مسبوقة.

 

 

الأمصار

وأكد شي أنه يأمل في أن تؤدي الزيارة إلى تحسين "التفاهم المتبادل والثقة" وتعميق "التعاون" و "العلاقات" بين الصين وألمانيا ، اللتين تحتفلان بخمسة عقود من العلاقات بين البلدين في عام 2022. "إن خمسين عامًا من العلاقات الدبلوماسية تظهر أنه طالما أننا نلتزم بمبادئ الاحترام المتبادل ، والسعي وراء أرضية مشتركة وتنحية الخلافات جانباً ، وتبادلنا والتعلم من بعضنا البعض من أجل التعاون المربح للجانبين ، فإن اتجاه العلاقات لن ينحرف. وقال شي لشولتز ، وفقا لوكالة أنباء شينخوا الرسمية.


كان الحديث حول الحرب في أوكرانيا رمزًا للفجوة المستمرة بين الصين وأوروبا ، على الأقل في طريقة إيصالها. بعد الاجتماع مع شي ، أولاً ، ومع رئيس الوزراء الصيني ، لي كه تشيانغ ، ظهر شولز معه للتعبير عن رؤية كل طرف. 

طلب المستشار الألماني أولاف شولتز، القادم من الاتحاد الأوروبي حيث تشكل الحرب النبض السياسي ، من الصين "استخدام نفوذها على روسيا" ؛ كما ذكّره بـ "مسؤوليته" كقوة جيوسياسية وعضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وشدد على أن موسكو "يجب أن تضع حداً فورياً" للهجمات على السكان المدنيين في أوكرانيا وتنسحب من هذا البلد. 

وأكد شولز أنه والرئيس شي "متفقان على أن التهديدات النووية غير مسؤولة وخطيرة".

من ناحية أخرى ، لم ينطق لي كه تشيانغ حتى بكلمة “روسيا”، وقد أشار إلى الصراع على أنه "الأزمة الحالية في أوكرانيا" - وليس "غزوًا" أو "حربًا" - وأكد أن كلا الطرفين يأمل في أن "تنتهي هذه الأزمة قريبًا". 

وأقر لي بقوله “لا يمكننا تحمل المزيد من التصعيد”، ونأمل أن نتمكن من جلب الأطراف المعنية إلى محادثات السلام. 

ولا يزال الخطابان متشابهين مع الخطاب الذي سبق الاجتماع ، وقد عبر رئيس مجلس الدولة الصيني عن هذه الاختلافات نتيجة "الاختلافات في الثقافة والتاريخ والأنظمة الاجتماعية" بين البلدين.

كما لم يذكر شي روسيا أو كلمة الحرب ، وفقا لقراءة الاجتماع التي قدمتها الحكومة الصينية. وجاء في النص أن الزعيم الشيوعي "أكد مجددا دعم الصين لألمانيا وأوروبا للعب دور مهم في تسهيل محادثات السلام وبناء هيكل أمني متوازن وفعال ومستدام في أوروبا". 

ودعا إلى "ضبط النفس" وأعرب عن معارضته لـ "التهديد باستخدام الأسلحة النووية أو استخدامها".

لقاحات Pfizer-BioNTech في الصين
دار جزء من المحادثات حول الوباء، وأشار المستشار الألماني أولاف شولتز إلى أنه في ألمانيا تم تطوير "أحد أكثر اللقاحات فعالية لمكافحة الوباء" ، وهو لقاح شركة Pfizer-BioNtech ، والذي أتاح تخفيف القيود المفروضة على الحياة اليومية للمواطنين. 

في الصين ، من ناحية أخرى ، حيث لم تتم الموافقة على هذا المصل ، وتم تطعيم السكان بالحقن الخاصة بهم ، لا يزال القتال قائمًا على الاختبارات المكثفة والإغلاق الكلي أو الجزئي للمدن بمجرد اكتشاف حالات قليلة. .

ووفقًا لشولز ، اتفق الطرفان على فتح إسفين صغير والعمل "عن كثب" في هذا المجال ، مما يتيح لقاح BioNTech أن يكون صالحًا في الصين للمغتربين.

 "ستكون هذه مجرد خطوة أولى ، لكنني آمل أن تنمو دائرة أولئك الذين لديهم الحق في استخدامها إلى النقطة التي تكون فيها Biontech متاحة لأي شخص يريدها في الصين." 

في الوفد الذي رافق شولتز في زيارته الخاطفة ، هناك مديرو شركات رائدة ، مثل فولكس فاجن ودويتشه بنك وأديداس، وهناك أيضًا BioNtech.