رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحفيين الموريتانيين تشارك في مؤتمر يتعلق بمناهضة الإفلات من العقاب 

نشر
جانب من المشاركة
جانب من المشاركة

يشارك وفد من نقابة الصحفيين الموريتانيين برئاسة أحمد طالب ولد المعلوم، نقيب الصحفيين الموريتانيين منذ يوم أمس الأربعاء بالعاصمة التونسية، في مؤتمر إقليمي عربي حول مناهضة الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

ويشكل هذ المؤتمر، ثمرة شراكة بين اليونسكو ونقابة الصحفيين التونسيين، وسفارة النمسا في تونس، ومملكة الدانمارك، ومكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بتونس، ومركز الخليج لحقوق الإنسان، والاتحاد الدولي للصحفيين.

ويسعى هذا المؤتمر الإقليمي، إلى تفعيل تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة لسلامة الصحفيين في المنطقة العربية على مدى العقد المقبل وتعزيز الشراكات بين المعنيين في هذا المجال، فضلا عن إذكاء الوعي العام وتحسيس الجمهور والمجتمع الدولي بالأهمية الاستراتيجية لسلامة الصحفيين من أجل تحقيق التنمية المستدامة، والأداء السليم للديموقراطية، واحترام سيادة القانون وحقوق الإنسان.

واستعرض نقيب الصحفيين الموريتانيين أمام المؤتمر، أوضاع الحريات الصحفية في موريتانيا التي تربعت على رأس القائمة العربية لعدة سنوات، مذكرا بموضوع الصحفي الموريتاني إسحاق ولد المختار المختفي بسوريا منذ وقت طويل، داعيا التنظيمات الصحفية والهيئات الدولية المهتمة بحقوق الانسان إلى دعم جهود النقابة بهذا الخصوص حتى تتكلل بالنجاح.

وعلى هامش المؤتمر، عقد نقيب الصحفيين الموريتانيين لقاءات مع عدد من المشاركين بينهم رؤساء هيئات صحفية وأممية وديبلوماسيون ومسؤولون بتنظيمات مهتمة بالمجال الصحفي وقامات إعلامية تونسية ودولية.

ويضم وفد نقابة الصحفيين الموريتانيين كذلك، أمينها العام المساعد السيد اشريف العربي ومسؤول النزاعات والشكاوي بالنقابة السيد إمام الدين أحمدو.

ومن جهة أخرى، وقع وزير الداخلية الموريتاني محمد أحمد ولد محمد الأمين، ونظيره الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا كوكيز، اتفاقية للتعاون الأمني بين البلدين. 

وذكرت وزارة الداخلية الموريتانية، في بيان، أن الاتفاقية تهدف إلى الحصول على آليات لوجستية وأخرى تقنية في المجال الأمني وذلك لمساعدتها في التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية والتهريب بكل أشكاله وغيرهما من أنواع الجريمة المنظمة، فضلا عن تبادل الخبرات في المجال الأمني.

وأضاف البيان أن الاتفاقية تدخل في إطار زيارة العمل التي يؤديها وزير الداخلية الإسباني لموريتانيا حاليا، وتهدف لرفع مستوى علاقات التعاون القائم بين موريتانيا وإسبانيا وتعزيزها خدمة للمصالح المشتركة بين البلدين الصديقين.