رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد المرور فوق اليابان.. الصواريخ الباليستية الكورية هل باتت تهديد لجيرانها

نشر
الأمصار

عادت الصواريخ الباليستية الكورية، حيث فوجئت  شبه الجزيرة الكورية والبحار والأراضي المحيطة بها إلى فجر اليوم الخميس بصدمة وابل من الصواريخ التجريبية أطلقها النظام الشيوعي في بيونغ يانغ.

 في اليوم السابق ، أجرت كوريا الشمالية تجارب إطلاق ما لا يقل عن 23 قذيفة من نطاقات مختلفة في اتجاهات مختلفة. 

سقط  أحد الصواريخ الباليستية الكورية  بالقرب من المياه الإقليمية لكوريا الجنوبية بعد عبوره الحدود البحرية بحكم الأمر الواقع بين البلدين وأجبر على تفعيل التنبيهات المضادة للطائرات في جزيرة كورية جنوبية.

 وفي يوم الخميس ، أطلقت الجارة الشمالية ثلاثة صواريخ أخرى  من الصواريخ الباليستية الكورية ، مما أدى إلى إطلاق إنذارات في بعض مناطق وسط وشمال اليابان. قد تكون إحدى عمليات الإطلاق صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات ، وفقًا للوكالات اليابانية والكورية الجنوبية ، مع القدرة على نقل الرؤوس الحربية النووية لمسافات طويلة حول العالم قبل الاصطدام.

 تم تسجيل لقطة لأحد الصواريخ الباليستية الكورية  في حوالي الساعة 7:40 صباحًا (بالتوقيت المحلي) وقد نبهت طوكيو ، التي أرسلت تنبيهًا للاجئين إلى سكان مقاطعات مياجي وياماغاتا ونيغاتا. طار الصاروخ حوالي 750 كيلومترًا ووصل إلى ارتفاع 2000 كيلومتر تقريبًا - الغلاف الخارجي - وسرعة قصوى تبلغ 15 ماخ (حوالي 18000 كيلومتر في الساعة) قبل أن يسقط في بحر اليابان ، ربما بسبب فشل الإطلاق وفقًا للقادة العسكريين في كوريا الجنوبية.

وأوضح وزير الدفاع الياباني ، حمادة ياسوكازو ، أن التحذير من احتمال تحليق المقذوف فوق اليابان ، تم إصدار تحذير من خلال نظام الطوارئ الوطني J-ALERT ، ولكن تم تصحيح هذه المعلومات لاحقًا ، مؤكدة اختفاء صاروخ الرادار في مكان ما في  بحر اليابان

. وأكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لكوريا الجنوبية أن الصاروخين الآخرين اللذين تم اكتشافهما هما صواريخ باليستية قصيرة المدى من الصواريخ الباليستية الكورية  طارت حوالي 330 كيلومترًا بارتفاع 70 كيلومترًا كحد أقصى.

قامت كوريا الشمالية بإطلاق الصواريخ الباليستية الكورية  بشكل متكرر في الأيام الأخيرة، وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا "هذا أمر شائن ولا يجب التسامح معه". 

واضاف "لقد اصدرت بالفعل تعليمات للوكالات ذات الصلة بالتحقق مما اذا كان هناك اي اضرار وتقديم المعلومات المناسبة للجمهور وتحليل كل تلك المعلومات".

كما أجرى كبار المسؤولين من حكومات اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية محادثات هاتفية هذا الخميس لمناقشة التصعيد الباليستي لكوريا الشمالية في عام 2022: النظام بقيادة الزعيم الأعلى كيم جونغ أون بقبضة من حديد و 30 اختبارًا يطلق هذا.العام ، أعلى بكثير من سجلات السنوات السابقة.

ومن بين الاختبارات إطلاق أكبر مقذوف عابر للقارات في ترسانتها في مارس / آذار ، والمعروف باسم الوحش ، "على الرغم من أن هذا الاختبار يعتبر فشلًا من قبل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية" ، وإطلاق صاروخ آخر منذ شهر طويل- مدى الطائرات التي حلقت فوق اليابان وأجبرت بعض مواطنيها على اللجوء. 

وتعد إحدى الطلقات التي تم إطلاقها يوم الأربعاء كسرت أحد المحرمات الجديدة بالتحليق فوق الحدود البحرية الفعلية بين كوريا الشمالية والجنوبية لأول مرة منذ انتهاء الحرب الكورية في عام 1953. التطفل الإقليمي ".

 يعتقد العديد من المحللين أيضًا أن بيونغ يانغ يمكن أن تستعد لتجربة نووية جديدة ، بعد أكثر من خمس سنوات من آخر تجربة ذرية.

يوم الثلاثاء ، قبل وقت قصير من بدء جولة إطلاق النار التي ألقت بظلالها على الأجواء في المنطقة ، دعت بيونغ يانغ الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية المجاورة إلى وقف تنفيذ التدريبات العسكرية المشتركة التي تضم أكثر من 240 طائرة ، وهو ما تعتبره بيونغ يانغ " استفزاز عسكري ".

وقال باك جونغ تشون ، سكرتير اللجنة المركزية لحزب العمال في كوريا الشمالية ، في بيان التقطه المسؤول الكوري: "هناك وضع خطير ينشأ في شبه الجزيرة الكورية بسبب المواجهة العسكرية المفرطة من قبل القوات المعادية". 

واضاف "انها مناورة عسكرية عدوانية واستفزازية تستهدف بشكل شامل جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية نظرا لعدد المقاتلين المشاركين فيها وحجمها".