رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

15 يوما والوقود ينفد.. محطة زابوريجيا الأوكرانية تنفصل عن الكهرباء

نشر
الأمصار

قالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية "إنرجواتوم"، اليوم الخميس، إن محطة الطاقة النووية زابوريجيا، التي تسيطر عليها القوات الروسية، قد انقطعت عن شبكة الكهرباء التي تغذي البلاد.

وجاء ذلك بعد أن ألحق القصف الروسي أضرارا بخطوط الجهد العالي المتبقية، ولم يتبقَ منها سوى مولدات تعمل بالديزل، حسبما أوضحت "إنرجواتوم".

وقالت إن محطة الكهرباء لديها وقود يكفي 15 يوما فقط لتشغيل المولدات.

وأضافت الشركة الأوكرانية أنه تم تحويل المربعين 5 و 6 بالمحطة إلى حالة باردة.

وفي وقت سابق، قالت القوات المسلحة الأوكرانية إن القوات الروسية يمكن أن تفجر محطة زابوريجيا النووية، ما قد يؤدي إلى كارثة نووية.

وحذر الجنرال أوليكسي جروموف، من هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني،  من أن الموقع قد يتعرض للقصف من قبل القوات الروسية التي ستلقي باللوم في أي كارثة لاحقة على أوكرانيا.

وتابع جروموف: “من المرجح أن يلجأ العدو خلال الانسحاب إلى سلسلة من الهجمات الإرهابية بتفجير مناطق سكنية وتحويل الأراضي المحتلة مؤقتًا إلى أرض محترقة، مع مهمة إلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية".

وسيطرت قوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على محطة زابوريجيا النووية، أكبر محطة نووية في أوروبا، بعد وقت قصير من بدء العملية العسكرية في أوكرانيا في فبراير الماضي.
 

اقرا أيضا.. 

سويسرا تفرض عقوبات على إيران بسبب الطائرات المسيرة إلى روسيا

فرضت سويسرا، عقوبات على إيران بسبب عمليات التسليم المزعومة للطائرات المسيرة إلى روسيا.

 

وقالت الحكومة السويسرية فى بيان لها: "الإدارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والتعليم والبحوث المسؤولة عن العقوبات، مع وزارة الخارجية الاتحادية، قررتا تبني عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة بسبب إمداد روسيا بطائرات مسيرة إيرانية".

 

فيما لم تنضم السلطات السويسرية إلى الإجراءات التقييدية التي اتخذها الاتحاد الأوروبي بشأن ما يتعلق بقمع الاحتجاجات في إيران، والتي أثارتها وفاة ميسا أميني البالغة من العمر 22 عاما، بعد أن احتجزها نائب الشرطة لانتهاكها قانون مكافحة الاحتجاجات، وقواعد ارتداء الحجاب.

إيران: مستعدون للتوصل إلى اتفاق جيد مع وكالة الطاقة الذرية


قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان إن بلاده «مستعدة للتوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستديم» وإنها سترسل وفدًا إلى فيينا، لإجراء مباحثات مع وكالة الطاقة الذرية الدولية.

 

وذكرت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء، الأربعاء، أن عبداللهيان بحث مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في اتصال هاتفي، «آخر التطورات المتعلقة بمفاوضات إلغاء الحظر»، والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإيران.