رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في البصرة

نشر
الأمصار

أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في محافظة البصرة. 
وقال السوداني في تغريدة تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): "وجهنا بتعقب شبكات تهريب النفط وتنفيذ أوامر القبض بحق العصابات التي تجرأت وتغولت لسرقة حق العراقيين، وبعون الله تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني، بالتعاون مع الأجهزة الأخرى، من تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في البصرة".
وأضاف، "لن ندخر جهدا وسنعمل ليل نهار من أجل محاربة الفساد بأشكاله المختلفة".

رئيس مجلس الوزراء العراقي

وفي وقت سابق، استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان بالعراق، مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء، عدداً من سفراء الدول المعتمدين لدى العراق، ضم السفيرة الأمريكية أيلينا رومانوسكي، وسفير الاتحاد الأوروبي فيلا فاريولا، والسفير الإيطالي ماوريتزيو غريغانتي، والسفير الهندي براشانت بيساي.


وجرى في الاجتماع، التباحث بشأن سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان وتلك الدول، إلى جانب مناقشة الوضع العام في العراق بعد بدء مهام الحكومة الاتحادية الجديدة.


وعن العلاقة مع الحكومة الاتحادية، أشار بارزاني إلى أن إقليم كردستان يرغب بإقامة أفضل العلاقات مع الحكومة الاتحادية، كما يأمل أن تكرّس الحكومة الجديدة برنامجها الحكومي للعمل على تقديم الخدمات إلى المواطنين ومختلف المكونات العراقية، وأن تحلّ المشاكل العالقة بين الجانبين جذرياً وعلى أساس الدستور.


وعرض مسرور بارزاني، نبذة عن الإصلاحات التي تنفذها التشكيلة الوزارية التاسعة، ولا سيّما فيما يتعلق بالتنويع الاقتصادي والرقمنة وخطوات التحول نحو الحوكمة الإلكترونية. وأكد أيضاً على عدم السماح للإرهاب والترهيب في إقليم كردستان بأي شكل من الأشكال.

أخبار أخرى..

وزير النفط العراقي يصدر 8 توجيهات جديدة

أصدر وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الأربعاء، 8 توجيهات تتضمن تجهيز المولدات الأهلية والالتزام بالخطة الوقودية.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "وزير النفط حيان عبد الغني ترأس اجتماع العمليات القيادي الذي يعقد بشكل منتظم لبحث المواضيع التي تتعلق بشؤون التوزيع والتصفية وتجهيز الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية والقطاع الخاص والمواطنين"، مبينة أن "الاجتماع حضره الوكلاء والمدراء العامين للشركات والدوائر المعنية وممثل عن وزارة الكهرباء والمكتب الاعلامي".

وأكد عبد الغني خلال الاجتماع وفقاً للبيان "حرص الوزارة على النهوض بقطاعات التوزيع والتصفية والعمل على رفع الطاقة التكريرية للمصافي الوطنية وصولاً الى الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية"، مشيراً الى "العمل على تشجيع الاستثمارات في هذه المجالات".

وأوضح، أن "البرنامج الحكومي يؤكد على أهمية الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين ، من خلال تلبية الحاجات الرئيسية لهم ، والعمل على زيادة الانتاج والصادرات النفطية وتطوير البنى التحتية، وتعظيم الإيرادات المالية المتأتية من تصدير النفط دعماً للاقتصاد الوطني".

واشار الى "ضرورة تنفيذ الشركات والدوائر المعنية  لمفردات خارطة الطريق التي تهدف الى تحقيق خطط الإرتقاء بعمل الوزارة والخدمات المقدمة للمواطنين ومنها:

الالتزام بتوقيتات توزيع مادة النفط الابيض وفق البطاقات الوقودية لجميع المحافظات.