رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمين الأمم المتحدة: الجامعة العربية شريك مهم لنا

نشر
الأمصار

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن مشاركته في القمة العربية الـ31، فرصة للتعبير عن «تضامنه وامتنانه للجزائر وشعبها»، معتبرًا الجامعة العربية «شريك جد مهم للهيئة الأممية، لتحقيق الأمن والسلام والتنمية في العالم».

وبحسب ما نشره موقع «الإذاعة الجزائرية»، مساء الأربعاء، عبّر المسؤول الأممي في تصريح صحفي، عقب استقباله من قبل رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، عن سعادته بتواجده بالجزائر.

وأضاف، قائلًا: «التواجد هنا فرصة للتعبير عن امتناني وتضامني مع الجزائر وشعبها»، مشيدا بالدور الأساسي الذي لعبته الجزائر، في دعم حركات التحرر بإفريقيا.

وانطلقت، اليوم الأربعاء، أعمال الجلسة التشاورية المغلقة، برئاسة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، رئيس الدورة الـ31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وبمشاركة قادة ورؤساء الدول، والحكومات العربية.

وتلت الجلسة التشاورية المغلقة بين القادة العرب والوفود المشاركة، جلسة العمل الأولى علنية بحضور الصحافة والإعلام، حيث ألقى القادة العرب كلمة حسب أولوية الطلب.

كما سيتم اعتماد مشروع جدول الأعمال ومناقشته خلال جلسة عمل ثانية مغلقة، حيث تشهد مشروعات القرارات واعتماد مشروع إعلان الجزائر.

أما الجلسة الختامية ستكون علنية، وسيتم خلالها الاعلان عن الرسائل والبرقيات الموجهة إلى القمة، تليها كلمة رئاسة القمة العربية المقبلة الـ32، كما سيختتم رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون الدورة الـ31 بكلمة ختامية.

في حين، سينظم وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، مؤتمرًا صحفيًا، رفقة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

أخبارأخرى..

الرئيس الجزائري يعلن اختتام أعمال القمة العربية

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، عن اختتام أعمال القمة العربية.

وشهدت الجزائر أعمال اليوم الثاني من الدورة الحادية والثلاثين لجامعة الدول العربية، بجلسة علنية نوقشت فيها عدة قضايا.

وتحدث في الجلسة، عدد من القادة العرب، منهم ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الجابر الصباح، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، وولي عهد الأردن، الأمير حسين بن عبد الله، والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الموريتاني ولد الشيخ الغزواني.

ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الجابر الصباح:

• نرفض كل صور الإرهاب ومظاهره وندعو إلى مكافحة الإرهاب والتطرف وتجفيف منابعه.

• ندعو الأمــم المتحدة لمواصلة جهودها للتوصل إلى حــل سياسي للأزمة اليمنيــة.

• نندد بانتهاك ميليشيات الحوثي للأعراف الدولية وندعو إلى ردع هذه الانتهاكات·

• نعرب عن دعمنا لجهود الجزائر في تحقيق المصالحة الفلسطينية-الفلسطينية.

• لقد أضحى لزاما علينا الدفع بالعمل العربي المشترك لمواجهة التحديات التي تواجهنا