رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. رصد 26 إصابة بحمّى الضنك في ولاية شمال كردفان

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة السودانية، رصد 26 إصابة بمرض حمّى الضنك بولاية شمال كردفان غربي البلاد، للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وقالت الوزارة في تصريح صحفي اليوم الاربعاء، إنه لم تحدث أي وفيات بسبب المرض حتى اللحظة.

وكشفت الوزارة عن تكوين لجنة فنية للاستجابة الصحية لمجابهة انتشار عدوى حمّى الضنك.

وقالت الوزارة، إن مؤشرات المرض في ازدياد، مما يستوجب بذل مزيد من الجهود في تنفيذ الخطة التي وضعتها وزارة الصحة بالولاية.

وأكدت الوزارة، إرسال دعم إضافي للولاية للتصدي للوباء بمبلغ 39 مليار جنيه سوداني (68 مليون دولار) لتنفيذ كل الأنشطة المطلوبة.

ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن بعوضة “الزاعجة المصرية” هي الناقل الرئيسي لحمّى الضنك، ويتنقل الفيروس إلى الإنسان عبر لسعات أناث البعوض المصابة.

وحمّى الضنك عدوى فيروسية ينقلها البعوض، وتظهر في المناخات المدارية وشبه المدارية في العالم، ويُسمى الفيروس المسبب للمرض فيروس حمّى الضنك.

وحمّى الضنك من الأسباب الرئيسية للإصابة باعتلالات خطيرة، وقلما تتسبب في الوفاة.

أخبار اخرى..

استئناف صادرات الثروة الحيوانية واللحوم السودانية إلى ليبيا

أعلنت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بدولة ليبيا،  عن رغبتها في إعادة استئناف عمليات الاستيراد للحوم والمواشي من السودان للأسواق الليبية، وإزالة كافة المعوقات والمشاكل الفنية واللوجستية التي ظلت تواجه الصادر السوداني إليها. 

وكشف رئيس وفد الجانب السوداني بغرفة التجارة السودانية الليبية المشتركة الزائر لدولة ليبيا، محمد احمد الزين، في تصريح صحفي،  عقب اجتماع مشترك للوفد مع وكيل الزراعة الليبي محمد تركي اليوم "الاربعاء" بطرابلس.

كشف عن اتفاق لتكوين لجنة فنية مشتركة بين البلدين تضم الوزارات المعنية بالخرطوم وطرابلس والغرفة السودانية الليبية المشتركة والجهات الفنية ذات الصلة، للعمل على إزالة المعوقات والمشاكل الحالية الماثلة أمام انسياب صادرات اللحوم والمواشي السودانية إلى ليبيا ،وتبسيط الإجراءات والشروط والضوابط المطلوبة لتسهيل عملية استئناف انسيابها للأسواق الليبية.

وقال “الزين”، إن الاجتماع أكد على أهمية العمل المشترك لفتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري وضرورة العمل على تفعيل نشاط النقل البري والبحري والجوي وفق اتفاقيات ثنائية بين البلدين.

ونوه إلى أن الزيارة أوضحت توفر الإرادة للقيادة السياسية بدولة ليبيا لتجاوز العقبات للارتقاء بالعلاقات التجارية وتحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين.