رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري يصل قصر المؤتمرات لرئاسة اليوم الثاني من أعمال القمة العربية

نشر
 الرئيس الجزائري،
الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون

وصل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، إلى قصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال، وذلك من أجل ترؤس اليوم الثاني من أعمال القمة العربية الـ31، بحسب ما نشرته وسائل إعلام جزائرية.

وتنطلق القمة العربية في يومها الثاني على التوالي، بجلسة تشاورية مغلقة بين القادة العرب والوفود المشاركة، تليها جلسة العمل الأولى علنية بحضور الصحافة والإعلام، حيث سيلقي القادة العرب كلمة حسب أولوية الطلب.

كما سيتم اعتماد مشروع جدول الأعمال ومناقشته خلال جلسة عمل ثانية مغلقة، حيث تشهد مشروعات القرارات واعتماد مشروع إعلان الجزائر.

أما الجلسة الختامية ستكون علنية، وسيتم خلالها الاعلان عن الرسائل والبرقيات الموجهة إلى القمة، تليها كلمة رئاسة القمة العربية المقبلة الـ32، كما سيختتم رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون الدورة الـ31 بكلمة ختامية.

في حين، سينظم وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، مؤتمرًا صحفيًا، رفقة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

 

 

 

أخبار أخرى..

مسودة إعلان الجزائر.. أوضاع الدول وإصلاح الجامعة

تضمنت مسودة إعلان الجزائر، التي تمت مناقشتها من قبل وزراء الخارجية العرب، خلال الاجتماع التشاوري الذي دام يومين، ٢٠ بندا أساسيا، إضافة إلى ٤ بنود ملحقة.

وتضمنت المسودة ثلاثة بنود تخص المسائل الأمنية والأمن العربي والعااقة مع دول الجوار.

وأضيف إلى البنود بند اقترحته الجزائر حول إصلاح الجامعة العربية وتحسين منظومة العمل العربي المشترك بهدف الاستجابة إلى الحاجات الملحة والاستحقاقات الرئيسية للمنطقة العربية.

 

 

أخبار أخرى..

مستعدون للتعاون.. الرئيس الصيني يهنئ الجزائر بانعقاد القمة العربية الـ31

بعث الرئيس الصيني شي جين بينج، برسالة تهنئة إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية، بمناسبة انعقاد القمة العربية الـ31 في الجزائر العاصمة.

وقال إن جامعة الدول العربية، الملتزمة بالسعي إلى تحقيق القوة من خلال الوحدة في العالم العربي، تعمل بنشاط على تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وتبذل جهودا حثيثة لصون تعددية الأطراف والمصالح المشتركة للدول النامية.

وأعرب الرئيس الصيني، عن تقديره لالتزام الجزائر طويل الأجل بتعزيز التضامن بين الدول العربية، ودورها النشط في حماية الحقوق والمصالح المشروعة للدول النامية وتأكيدها على أهمية التعاون الجماعي بين الصين والدول العربية.

وذكر الرئيس شي أن الصين أقامت صداقة أبدية مع الجزائر والدول العربية الأخرى. وفي السنوات الأخيرة، جرى توطيد الثقة السياسية المتبادلة بشكل متزايد، وأحرز التعاون في إطار الحزام والطريق تقدما ملموسا، وحقق التعاون العملي في مختلف المجالات نتائج مثمرة.

وقال إنه في مواجهة جائحة كوفيد-19، عمل الجانبان الصيني والعربي على دعم ومساعدة بعضهما البعض في الأوقات الصعبة، وهو ما قدم نموذجا جيدا يحتذى به في التعاون بين بلدان الجنوب.

وذكر أن الصين مستعدة للعمل مع الدول العربية لتعزيز الدعم المتبادل وتوسيع التعاون في جهد مشترك لبناء مجتمع صيني عربي ذي مستقبل مشترك للعصر الجديد، من أجل خلق مستقبل مشرق للعلاقات الصينية العربية وتقديم مساهمات للسلام والتنمية العالميين.