رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ائتلاف نتنياهو يفوز بأغلبية مقاعد الكنيست الإسرائيلي

نشر
الأمصار

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن تحالف أحزاب اليمين بزعامة رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو حصد 62 مقعدًا في انتخابات الكنيست وبذلك يقترب من تشكيل الحكومة.

 

وبحسب استطلاعات رأي أجرتها ثلاث شبكات إعلام إسرائيلية كبرى، فاز حزب الليكود اليميني وحلفاؤه بعدد كافٍ من المقاعد للحصول على الأغلبية في البرلمان المؤلف من 120 عضوًا، لكن تغييرات طفيفة قد تبدّل المشهد.

 

ويبدو أن حزب "يش عتيد" برئاسة رئيس الوزراء يئير لبيد سيحلّ في المركز الثاني، حسب التوقعات التي منحته ما بين 22 و24 مقعدًا. وبذلك تكون الكتلة "المناهضة لناتنياهو" ككل لم تحقق أي انتصار، وفقًا للتوقعات الأولية لشبكات التلفزيون.

 

في المقابل خسرت  الأحزاب العربية مقعدين في الكنيست مقارنه بالانتخابات السابقة.

 

وأشارت عينات التلفزة الاسرائيلية إلى أن قائمة الجبهة والعربية للتغير حصلت على 4 مقاعد، في المقابل أحرزت القائمة العربية الموحدة على 4 مقاعد بينما لم يتجاوز التجمع نسبة الحسم.

 

اقرأ أيضًا..

أبو الغيط: نطالب الأمم المتحدة الاعتراف بالدولة الفلسطينية وقبول عضويتها بالمنظمة


قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن الدول  العربية تواجه أخطارا من دول مجاورة تسعى لفرض هيمنتها، مشيرًا إلى  عدم السماح بالتدخلات في الشؤون العربية .

وأضاف “أبو الغيط”، في كلمته خلال أعمال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 31 للقمة العربية في الجزائر، المنطقة العربية تقع في قلب الأزمات كونها ركيزة أساسية لإمدادات الطاقة، مؤكدا أن المنطقة العربية تقع تحت تهديدات الأمن الغذائي.

الأزمات العالمية

وأكد الامين العام لجامعة الدول العربية،:" نتابع آثار جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا التي ستمتد لفترات طويل"، لافتا إلى أن الأوضاع العالمية تفاقم أزمات منطقتنا العربية.

وأشار،  إلى أن الدول عربية تواجه أخطارا من دول مجاورة تحاول فرض هيمنتها وتتدخل في شؤونها، متمنيا أنه يأمل أن تفضي قمة الجزائر إلى تحقيق تطورات إيجابية.

وشدد “أبو الغيط” على مواصلة دعم وتأييد الحكومة الشرعية في اليمن، مشيرًا إلى الأوضاع في ليبيا تحتاج إلى مرونة من كافة الأطراف.

ولفت إلى أن حل الملف السوري يتطلب طي صفحة الماضي وإيجاد الحلول المناسبة.

القضية الفلسطينية

وعن القضية الفلسطينية، قال الامين العام لجامعة الدول العربية، إن نضال الفلسطينيين شرف للأمة وتعزيز صمودهم واجب، لافتا إلى أن التصعيد الإسرائيلي ينذر بما هو أسوأ  .

وأكد، أن القضية الفلسطينية قضيتنا جميعًا والدفاع عنها واجب على كل عربي، مطالبا  الأمم المتحدة الاعتراف بالدولة الفلسطينية وقبول عضويتها في المنظمة.

وتطلع ابو الغيط، إلى أهمية انعقاد القمة العربية الأفريقية في الرياض.

وكان أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، منذ قليل، افتتاح مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة العربية بالجزائر، بحضور القادة ورؤساء الوفود المشاركين في القمة.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس الجزائري، خلال كلمته الافتتاحية بأعمال القمة التي انطلقت منذ قليل، إن القمة العربية تنعقد في ظروف إقليمية ودولية استثنائية معقدة، مشيرًا إلى الأزمات العالمية تؤثر على الأمن الغذائي بدولنا العربية.

وأضاف “تبون”، أن الدول العربية تمثل قوة اقتصادية بالمجتمع الدولي، مشيرًا إلى أهمية  بناء تكتل اقتصادي عربي منيع.

القضية الفلسطينية

وأكد الرئيس الجزائري، أن القضية الفلسطينية تظل قضيتنا المركزية الأولى، مشيرًا إلى أهمية  مضاعفة الجهود لحشد المزيد من الدعم للفلسطينيين.

وتابع:"نتمسك بمبادرة السلام العربية باعتبارها الحل الوحيد للقضية الفلسطينية “، ظاهرة الاستقطاب تسهم في تفاقم الأزمات”.

ودعا الرئيس الجزائري،  إلى دعم إعلان الجزائر حول المصالحة الفلسطينية، لافتا  إلى أن أزمات سوريا وليبيا واليمن تنتظر حلا ونناشد إعلاء مبدأ الحوار.

وطالب، بضرورة  الإسراع في إصلاح منظومة العمل العربي المشترك، مؤكدا إلى تطلعه إلى النتائج الإيجابية للقمة العربية .

وتابع:" سنتخذ الإجراءات الضرورية لمواجهة التحديات المحيطة بنا".