رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الانتخابات التونسية: نسعى للتيسير على ذوي الهمم لتمكينهم من ممارسة حقهم

نشر
الأمصار

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس، فاروق بوعسكر، إننا نحرص على الانفتاح على مكونات المجتمع المدني وسعيها للعناية بالمنظمات المهتمة بذوي الهمم، وضمان توفير الظروف المناسبة لإزالة كافة العوائق أمام مشاركتهم بمختلف مراحل أي مسار انتخابي.

وأضاف “بوعسكر”، خلال لقائه وفد المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة اليوم الثلاثاء، أن الهيئة تحرص كذلك على تيسير عملية وصول ذوي الهمم لأية معلومة حول الانتخابات التشريعية المقبلة وتمكينهم من ممارسة حقهم الانتخابي بكل حرية واستقلالية، والمساهمة في إدماجهم في الحياة السياسية.

ووقع مع وفد المنظمة اتفاقية شراكة لتفعيل مجالات التعاون الثنائي للمساهمة في تيسير مشاركة الأشخاص ذوي الهمم في الانتخابات التشريعية المقررة في 17 ديسمبر المقبل.

 

أخبار أخرى..

تونس.. إنقاذ 179مهاجرًا غير نظامي من الغرق وإحباط ست عمليات هجرية سرية

أحبطت وحدات تابعة لأقاليم الحرس البحري بالوسط والجنوب، ليلة البارحة، ست عملیات اجتياز للحدود البحرية خلسة وقامت بنجدة وإنقاذ 179 مهاجرًا غير نظامي من الغرق، وفق ما ذكره المتحدث باسم الحرس الوطني الإثنين في بلاغ.

وأوضح ذات المصدر في هذا الشأن أن وحدات تابعة للمناطق البحرية بالمهدية وصفاقس وقرقنة أحبطت خمس عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة وقامت بنجدة وإنقاذ 142 مهاجرا من الغرق بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر، مضيفا أن بينهم 137 من جنسيات بلدان جنوب الصحراء . بدورها، يتمكنت وحدات تابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بجرجيس من إحباط عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة وقامت بنجدة وإنقاذ 37 مجتازا تونسيا، بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر.

وفي سياق أخر،أشاد وزير الشئون الاجتماعية التونسي مالك زاهي، بالعلاقات المصرية التونسية، مؤكدًا أن أزمة كورونا كشفت قوة العلاقات بين (القاهرة) و(تونس).

وقال زاهي، على هامش أعمال المؤتمر الوزاري العربي لوزراء الشئون الاجتماعية العرب، والذي اختتم مؤخرا بعمان - "إن العلاقات المصرية التونسية تاريخية وقوية وتزداد قوة يوما بعد يوم بفضل التوافق في الرؤى والمواقف بين البلدين".

وأضاف "أن موقف القيادة المصرية خلال أزمة فيروس كورونا عبر إرسال المساعدات الطبية وغيرها أكدت قوة العلاقات المصرية التونسية وأثبتت أنها علاقات جذرية وتاريخية" مقدما الشكر للقيادة المصرية والحكومة والشعب المصري على مثل هذه المواقف، مشددًا على أن مصر كعادتها سباقة في أي ميدان عربي ولها مواقفها التاريخية مع كافة القضايا العربية، كما أن العلاقات المصرية التونسية لها جذور قديمة ولها خصوصيتها ويجمعها المصير الواحد المشترك.

وحول التعاون المصري التونسي في مجال الشئون الاجتماعية، قال وزير الشئون الاجتماعية التونسي مالك زاهي، إن التجربة المصرية في مجالات مقاومة الفقر تجربة رائدة ومهمة ونسعى إلى الاستفادة منها، لافتا إلى أن المبادرات المصرية في قطاعات الشئون الاجتماعية والتنمية الاجتماعية كثيرة، وهناك مساع تونسية؛ من أجل الاستفادة منها وخصوصًا فيما يخص مكافحة الإدمان ومعالجته، وهو يعد ملفًا كبيرًا جدًا وله أهمية قصوى.