رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأردني ونظيره السويدي يبحثان آليات تعزيز التعاون الثنائي

نشر
الأمصار

أجرى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي،  اتصالًا هاتفيًا بنظيره السويدي توبايس بيلستروم، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وبُحِثت خلال الاتصال آليات تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وزيادة التنسيق إزاء القضايا الإقليمية والدولية والجهود المبذولة لحل الأزمات الإقليمية، وتحقيق الأمن والاستقرار.

والتقى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد السعودي بالبحرين، في مدينة الرياض، وذلك على هامش المشاركة في انعقاد الاجتماع (117) للجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون.
وجرى خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز التعاون المالي والاقتصادي بين دول المجلس، كما نوقشت أوجه تعزيز الجهود الداعمة لمسيرة العمل الخليجي المشترك.

وكان قد التقى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى اليمن تيموثي ليندركنج، وذلك على هامش مشاركة الأمين العام لمجلس التعاون في اجتماعات الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.


وأكد الأمين العام خلال اللقاء، دعم دول مجلس التعاون جميع الجهود المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار والسلام في ربوع اليمن، كما تم استعراض الجهود الأممية لإنهاء الصراع في اليمن متمثلة بالهدنة التي أعلن عنها المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، وضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لممارسة الضغط على جماعة الحوثي، للانخراط الجاد في العملية السلمية؛ لحلِّ الأزمة اليمنية وفقا للمرجعيات الأممية، وأهمية دعم مجلس القيادة في الجمهورية اليمنية؛ لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار في اليمن، ودعم جهود التنمية.

اليمن وأمريكا يبحثان خروقات المليشيات الحوثية للهدنة

وبحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي، الإثنين، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خروقات المليشيات الحوثية للهدنة، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واستعرض الجانبان، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، مستجدات الملف اليمني، والجهود الأمريكية المنسقة مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتمديد الهدنة الإنسانية.

وأشاد العليمي بالعلاقات الثنائية المتميزة بين اليمن والولايات المتحدة، والموقف الأمريكي الداعم للشرعية الدستورية في مختلف المحافل الدولية، مثمنا التدخلات الإنسانية الأمريكية لتخفيف معاناة الشعب اليمني التي تجاوزت هذا العام المليار دولار للمرة الأولى كأكبر مانحي خطة الاستجابة الأممية في اليمن.

من جانبه، أشاد بلينكن بالتعاطي الإيجابي من جانب مجلس القيادة الرئاسي اليمني والحكومة مع الجهود الرامية لتثبيت الهدنة، وإحياء مسار السلام في اليمن، بما في ذلك القرارات الاستثنائية بتسهيل دخول المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة.