رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. ضبط 5 حاويات مخالفة لشروط الاستيراد في ميناء أم قصر الأوسط

نشر
حاويات مخالفة بالعراق
حاويات مخالفة بالعراق

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم الاثنين، عن ضبط (5) حاويات مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في منفذ ميناء أم قصر الأوسط.

وقال المتحدث باسم الهيئة، إن "منفذ ميناء أم قصر الأوسط تمكن من ضبط أربع حاويات تحتوي (سيم تسليح يستخدم في البناء) وحاوية تحتوي (سيارات صالون دون الموديل المسموح باستيرادها)، العملية تمت وبالتعاون مع مركز الكمرك المنفذ".

وأضاف، أنه "تم تشكيل لجنة من الجهات العاملة وتنظيم محضر ضبط أصولي وإحالة المواد الى مركز شرطة أم قصر الأوسط".

وفي ذات السياق، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية بالعراق، السبت، ضبط 9 حاويات مخالفة لشروط الاستيراد في منفذ ميناء أم قصر الشمالي.

وذكر بيان للهيئة، أن "منفذ ميناء أم قصر الشمالي يتمكن من ضبط 9 حاويات مخالفة لضوابط وشروط الاستيراد".

وأضاف البيان، أن "الحاويات المضبوطة تحتوي على مستلزمات طبية وأدوات احتياطية للسيارات وملابس وأقمشة، مضت عليها المدة القانونية دون انجاز معاملتها الجمركية".

وأشار إلى أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي مع الجهات ذات العلاقة لإحالتها للقضاء".

وفي ذات السياق، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، الثلاثاء، ضبط وإحباط محاولة غش وتلاعب وهدر بالمال العام في منفذ زرباطية.

وقالت الهيئة في بيان: إن" المنافذ الحدودية تواصل العمل الميداني والإشراف المباشر على دخول البضائع الى البلاد والتصدي للغش والتلاعب ومنع محاولات الهدر بالمال العام، حيث تمكنت مديرية منفذ زرباطية الحدودي من ضبط عجلة خارج الحرم الجمركي مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد معدة للتهريب".

وأضافت أنه"من خلال إجراء الكشف والمطابقة والتدقيق للمواد والمعاملة المنجزة تبين وجود تلاعب في وصف مادة غير مذكورة بكتاب الإعفاء حيث تم ضبط مادة (الصبغ) والمصرح عنه بحسب المعاملة المنجزة مادة (الصمغ) على أنها مشمولة بالإعفاء حسب كتاب وزارة الصناعة والمعادن/المديرية العامة للتنمية الصناعية، ويعتبر تغيير في وصف البضاعة للتهرب من دفع الرسوم الجمركية والضريبية ما سبب في هدر بالمال العام".

وأكدت أنه"تم تنظيم محضر ضبط أصولي وإحالة المواد والمعاملة الجمركية إلى مركز شرطة جمرك زرباطية لعرض الموضوع أمام أنظار قاضي التحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين".

ومن جهة أخرى، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، عن ضبط مواد ممنوعة وأدوية مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في منفذ زرباطية الحدودي.

وقالت الهيئة في بيان،: "بعد عمليات تفتيش وتدقيق متواصلة ووفقاً لمعلومات دقيقة، تمكنت مديرية منفذ زرباطية الحدودي ومن خلال لجنة مشتركة من الجمارك والمنافذ وشرطة الجمارك والاستخبارات والمخابرات، وبحضور مفرزة من k9 من ضبط عجلة بداخلها مواد ممنوعة من الاستيراد".

وبينت أن "المواد هي عبارة عن (أدوية ومستلزمات طبية، فضلا عن عسل وأجزاء نركيله والدهن الحر)".

وأضافت: أن "عمليات التفتيش والتدقيق مازالت مستمرة"، مشيرة إلى أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن المواد المضبوطة لكونها ممنوعة من الاستيراد ومخالفة".