رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع أسعار النفط بسبب مخاوف توسيع قيود كورونا

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط، الإثنين، بعد أن طغت مخاوف من أن يؤدي توسيع قيود كوفيد-19 في الصين إلى تقليص الطلب على مؤشرات إلى أن الإنتاج في أكبر حقل للنفط الصخري في الولايات المتحدة يفقد قوته.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 36 سنتا أو 0.4 في المئة إلى 95.41 دولار للبرميل بحلول الساعة 0151 بتوقيت جرينتش بعد أن تراجعت 1.2 في المئة يوم الجمعة.


وهبط سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أو 0.3 في المئة إلى 87.67 دولار للبرميل بعد تراجعه 1.3 في المئة عند الإغلاق يوم الجمعة.

وقال ستيفن إينيس من مؤسسة إس بي آي لإدارة الأصول إن توسيع قيود كوفيد-19 في الصين تثير دائما مخاوف بشأن الطلب من أكبر مستورد للخام في العالم.


وبدأت المدن الصينية في تشديد سياسة بكين المتعلقة بصفر كوفيد-19 مع اتساع تفشي المرض في إحباط لآمال سابقة في انتعاش الطلب.

ولا يزال خام غرب تكساس الوسيط مدعوما بإشارات من كبار المنتجين الأمريكيين بتباطؤ إنتاجية حقل بيرميان وهو أكبر حقل للنفط الصخري في أمريكا.

 

وزير النفط الإيراني يتوجه إلى روسيا الإثنين للتباحث بشأن اتفاقية مع جازبروم 

 

ويتوجه وزير النفط الإيراني جواد أوجي إلى روسيا، الإثنين؛ لمناقشة اتفاقية بقيمة 40 مليار دولار مع شركة "جازبروم" الروسية العملاقة للطاقة من أجل تطوير حقول النفط والغاز في إيران، حسبما ذكرت وكالة "تسنيم" شبه الرسمية للأنباء.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء، اليوم الأحد، عن "تسنيم" قولها إن حوالي 50 مسؤولا إيرانيا موجودون بالفعل في موسكو لعقد اجتماعات.

وأضافت أن زيارة أوجي تأتي في إطار المشاركة في أحدث اجتماع للجنة الاقتصادية الإيرانية الروسية المشتركة.

وقعت شركة النفط الوطنية الإيرانية و"جازبروم"، في يوليو الماضي، مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي تغطي مختلف المشاريع الميدانية، بقيمة إجمالية تبلغ حوالى 40 مليار دولار.

بعد صعود الدولار وإعلان التعبئة.. أسعار النفط تتراجع عالميًا

وكانت قد تراجعت أسعار النفط، الجمعة، في ظل مخاوف الركود وصعود الدولار، على الرغم من أن الخسائر كانت محدودة بسبب مخاوف الإمدادات بعد حملة تعبئة عامة جديدة في روسيا، وتعثر واضح في محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وبحلول الساعة 03.25 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 0.5% أو 41 سنتاً إلى 90.05 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.4% بواقع 30 سنتاً أو 0.4% إلى 83.19 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار عقد شهر أقرب استحقاق لخام برنت 1.5%، في حين انخفضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط 2.3% هذا الأسبوع.