رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تؤكد عمق العلاقات الوطيدة والتنسيق في المواقف الثنائية مع العراق

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، عمق العلاقات الثنائية الوطيدة التي تجمع بين دولة الكويت وجمهورية العراق الشقيق، معربا عن تطلعه إلى تعزيز وتنمية هذه العلاقات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وأعرب رئيس وزراء الكويت خلال اتصاله الهاتفي مساء اليوم الأحد، برئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق محمد شياع السوداني لتهنئته بمناسبة منح مجلس النواب العراقي الثقة للحكومة الجديدة برئاسته.

وأشار رئيس مجلس الوزراء الكويتي إلى أهمية تنسيق المواقف الثنائية في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، معربا عن تمنياته لرئيس وزراء العراق بكل التوفيق والسداد وللشعب العراقي الشقيق مزيدا من التقدم والازدهار.

وفي ذات السياق، أجرى  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً مع محمد شياع السوداني، رئيس وزراء جمهورية العراق.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن الرئيس السيسي تقدم بالتهنئة لمحمد شياع السوداني على نجاحه في نيل ثقة البرلمان العراقي وتشكيل الحكومة، مؤكداً دعم مصر الثابت لأمن واستقرار العراق الشقيق، والاعتزاز بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين مصر والعراق، والحرص على دفع أطر التعاون الثنائي بين البلدين إلى آفاق أرحب.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء العراقي عن امتنانه لتهنئة الرئيس، مشيداً بعمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين مصر والعراق، ومؤكداً الحرص المتبادل على تعزيز أطر التعاون الثنائى المشترك فى شتى المجالات، والتقدير للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقى على كافة الأصعدة، وكذلك الدور المصري الحيوي في تعزيز آليات العمل العربي المُشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بالمنطقة.

وشهد الاتصال تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن الجهود المصرية العراقية لتعزيز أطر التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، سواء على المستوى الثنائي، خاصةً من خلال تعزيز جهود اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق، أو على مستوى آلية التعاون الثلاثي مع الأردن.

 

أخبار أخرى..

إيران والكويت والإمارات يعزون العراق في ضحايا حادث انفجار صهريج ببغداد

عزت وزارات خارجية إيران والكويت والإمارات، اليوم الأحد، الحكومة العراقية في ضحايا حادث انفجار صهريج ببغداد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان له: "تتقدم الجمهورية الإسلامية الإيرانية بصادق تعازيها لذوي ضحايا حادث انفجار صهريج للغاز شرقي العاصمة العراقية بغداد ليلة أمس السبت، متمنية الشفاء العاجل للمصابين".

إلى ذلك أعربت وزارة الخارجية الكويتية، عن تضامن دولة الكويت مع العراق جراء حادث انفجار صهريج شرق بغداد.

وقالت الوزارة إن "وزارة الخارجية تعرب عن تعاطف دولة الكويت وتضامنها مع جمهورية العراق الشقيقة جراء حادث انفجار صهريج في شرق العاصمة بغداد أدى الى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص".

وعبّرت دولة الإمارات عن "خالص تعازيها إلى حكومة جمهورية العراق وشعبها الشقيق، وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الأليم، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين".

وفي سياق متصل،أعربت وزارة الخارجية الأردنية، عن أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب جمهورية العراق بضحايا حادث انفجار صهريج في بغداد يوم السبت، والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا والإصابات.

وأكدت الوزارة تضامن المملكة مع الحكومة والشعب العراقي، معربةً عن تعازيها لأسر الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وبدورها، أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأحد، عن خالص تعازيها لحكومة وشعب جمهورية العراق الشقيقة في ضحايا حادث انفجار صهريج ببغداد، مما أسفر عن سقوط ضحايا ومصابين.

كما تقدمت مصر بصادق تعازيها لذوي الضحايا الأبرياء، متمنية الشفاء العاجل للمصابين. 

ومن جانبها، أعربت المملكة العربية السعودية عن خالص تعازيها ومواساتها لجمهورية العراق، جراء حادث انفجار صهريج داخل مرآب سيارات في شرق العاصمة العراقية بغداد، والذي نتج عنه وقوع عددٍ من الضحايا والمصابين.

وقدمت المملكة ـ في بيان لوزارة الخارجية السعودية أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الأحد ـ التعازي لأسر وأقارب المتوفين، وللشعب العراقي، مع تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

يذكر أن الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، قد دعا إلى فتح تحقيق في حادث انفجار صهريج شرقي العاصمة العراقية بغداد ومحاسبة المقصرين.

وبدورها، أعلنت قيادة عمليات بغداد بالعراق، حصيلة ضحايا انفجار صهريج لنقل الغاز داخل مرآب للسيارات شرقي بغداد.

وأوضحت قيادة عمليات بغداد أن الانفجار أسفر عن سقوط 9 قتلى و12 مصابا، مضيفة أنها شرعت في التحقيقات لمعرفة أسباب الانفجار الذي وقع في منطقة البنوك بين الطالبية وحي القاهرة.

وأعلنت خلية الإعلام الأمني العرقية، في بيان، أن القوات الأمنية شرعت في الإجراءات اللازمة لمعرفة أسباب الانفجار.