رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن: الأوضاع العالمية تضغط على الدول في تحصيل احتياجاتها من القمح

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، أن الأوضاع العالمية تضغط على اقتصادات كافة الدول ومنها الأردن، لا سيما قدرة الدول على تحصيل احتياجاتها من القمح والشعير بشكل خاص، مشيرًا إلى أن الأردن وبشهادة البنك الدولي وبفعل السياسات التي قادها الملك عبدالله الثاني من أكثر الدول من حيث الاحتياطي الكبير من القمح والذي يصل إلى 13 شهرا.

جاء ذلك على هامش مشاركة الخصاونة في افتتاح أعمال مؤتمر ريادة الأعمال العربية بالعاصمة الأردنية عمان اليوم الأحد نائبا عن ولي العهد الأردني.

وأعرب عن ترحيب الأردن بعقد هذه القمة المهمة التي تجمع صناع القرار وريادي الأعمال في العالم العربي، مؤكدا حرص حكومته على دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ووضعها على مسار النمو والازدهار.

وأشار إلى أن الاحتياطي النقدي في البنك المركزي يصل إلى مستوى قياسي يصل إلى نحو 17 مليار دولار أمريكي.

وانطلقت اليوم الأحد في العاصمة الأردنية عمان فعاليات القمة العربية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بمشاركة عدد من الوزراء العرب العاملين في قطاع الأعمال وتطوير المشاريع.

وتهدف القمة، التي انطلقت بحضور رئيس مجلس الوزراء بشر الخصاونة نائبا عن الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد الأردني والتي تعقد القمة تحت رعايته، إلى جمع مختلف الجهات الرسمية والخاصة في مختلف الدول العربية في لقاء لمساعدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة العربية للوصول إلى الأسواق الإقليمية والدولية.

كما تهدف القمة، التي تعد الأولى من نوعها وتنظمها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بالتعاون مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، للتعامل مع مصادر التمويل المتنوعة، والاستفادة من الشبكات الإقليمية والدولية، وزيادة قدرتها على التوسّع، في ظل تحديات تواجه هذه المشاريع خلال السنوات الأخيرة، وبات من الضروري التغلب عليها عبر إتاحة فرص جديدة، ووضع هذه المشاريع على مسار من النمو والازدهار.

وتعمل القمة، بحسب بيان للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية،كمنصة لصناع القرار المحليين والدوليين من القطاعين العام والخاص لمساندة وضع السياسات الشاملة والاستراتيجيات المطلوبة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة العربية.