رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي يحتفل بعيد ميلاده ال68

نشر
محمود الخطيب
محمود الخطيب

يحتفل محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي بعيد ميلاده 68، اليوم الأحد، بالتزامن مع تتويج الفريق الأحمر بلقب كأس السوبر المصري.

ويعد "بيبو" من القلائل الذين صالوا وجالوا في المستطيل الأخضر وخطفوا العقول والقلوب، كما حقق نجاحات عدة خارج الملاعب في المجال الإداري، بعدما تقلدا العديد من المناصب.

ويتصدر الخطيب قائمة فريدة من النجوم الذين حافظوا على شعبيتهم لعقود طويلة امتدت حتى بعد اعتزاله كرة القدم منذ ما يزيد على 30 عاما.

ولد الخطيب في 30 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1954، وبدأت رحلته مع كرة القدم ضمن صفوف فريق الناشئين في نادي النصر بالقاهرة، ثم انطلق منه إلى الأهلي وهو دون 20 عاما، ثم تواصلت مسيرته الذهبية خاصة مع الفريق الأحمر حتى علق حذاءه في 1987.

ألقاب بيبو 

حصد الخطيب العديد من الألقاب والجوائز الفردية وهي 10 ألقاب للدوري المحلي و5 ألقاب كأس مصر، إلى جانب 5 ألقاب أفريقية: دوري أبطال أفريقيا (2) وكأس الكؤوس الأفريقية (3).

ومع منتخب مصر نجح الخطيب في التتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية 1986، إلى جانب مشاركته في أولمبياد 1984.

 

ويعد الإنجاز الفردي الأبرز للخطيب الذي تفرد به لسنوات طويلة هو حصوله على لقب أفضل لاعب في أفريقيا من مجلة فرانس فوتبول عام 1983.

وسجل رئيس الأهلي الحالي ونجمه الأسبق 37 هدفا في بطولات أفريقيا وضعته على عرش هدافي مصر في البطولات القارية حتى الآن.

كما نجح الخطيب في التتويج بلقب هداف الدوري المصري خلال موسمي 77-78 و80 -81، ودخل نادي الـ100 لهدافي الدوري التاريخيين.

العمل الإداي حتى الوصول لرئاسة الأهلي

على مستوى العمل الإداري، تقلد الخطيب العديد من المناصب حتى وصل لمنصب رئيس النادي الأهلي في 2017 حتى الآن، بعد ترشحه لدورتين متتاليتين نجح خلالها بفضل شعبيته الجارفة.

 

وعمل الخطيب في العمل الإداري في عدة مناصب مثل أمين صندوق الأهلي وعضو مجلس الإدارة ونائب رئيس الأهلي في فترة ذهبية مع حسن حمدي رئيس النادي الأسبق التي حقق خلالها الفريق العديد من الإنجازات القارية والمحلية وصولا لمنصب الرئيس.

إنجازات إدارية

ويعد الإنجاز الأبرز للخطيب على مستوى رئاسته للأهلي بعد نجاحه في 2017 هو عودة الفريق الأحمر للتتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا بعد غياب دام 7 سنوات، والمشاركة في كأس العالم للأندية.

وحصد الأهلي تحت قيادة الخطيب لقب دوري أبطال أفريقيا مرتين متتاليتين عامي 2020 و2021، إلى جانب الوصول لمونديال الأندية في المرتين وحصد الميدالية البرونزية، والسوبر الأفريقي مرتين أيضا، بجانب الألقاب المحلية مثل الدوري وكأس مصر والسوبر المصري.