رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رسائل وزير خارجية الإدارة الذاتية لشمال سوريا.. ضأبرزها التحذير من الإبادة الجماعية

نشر
الأمصار

أجرى عبد الكريم عمار بصفته وزير خارجية الإدارة الذاتية لشمال سوريا ، حوارًا مع صحيفة “البوبليكو” الإسبانية.

جولة إسبانية

وتعد بحسب الصحيفة الإدارة الذاتية لشمال سوريا المنطقة التي تسيطر عليها القوات الكردية في شمال هذا البلد ، ومقرها روج أفا (غرب كردستان)، ويمتهن عمار مهنة صيدلاني يبلغ من العمر 61 عامًا ، متزوج وأب لثلاثة أطفال ، وهو في الأصل من مدينة القامشلي ، المدينة الرئيسية في هذه المنطقة ، والتي تضم ما يقرب من ثلث إجمالي السكان.

وأكدت الصحيفة  أن وزير خارجية الإدارة الذاتية لشمال سوريا يقوم خلال هذه الأيام بجولة لشرح الوضع في هذا الجزء من سوريا لكل من الحكومة الإسبانية والأحزاب السياسية الرئيسية ، وخاصة حزبي كاتالونيا وأوسكادي ، حيث التقى أيضًا بمجموعات برلمانية مختلفة في نافارا.

التحذير من غزو جديد

 

 وطلب وزير خارجية الإدارة الذاتية لشمال سوريا منهم جميعًا التضامن في مواجهة تهديدات غزو جديد من قبل الجيش التركي وقبل كل شيء عدم دعم الإبادة الجماعية التي يرتكبها رجب طيب أردوغان ضد الشعب الكردي.

ووصف وزير خارجية الإدارة الذاتية لشمال سوريا المناطق التي تسيطر عليها الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، بأن وضعهم مرتبط بالوضع العام في سوريا وهناك العديد من القوى الدولية التي وضعت أيديها هناك روسيا وإيران وتركيا ، على سبيل المثال ، تحتل جزءًا مهمًا من البلاد. 

واوضح عمار أن الإدارة الذاتية لديها اتفاق مع الولايات المتحدة لمحاربة داعش، والمشكلة أن سوريا أصبحت قضية دولية وأن السوريين خرجوا عن السيطرة في هذا الوضع، حتى الصراع الحالي بين أوكرانيا وروسيا جعل كل شيء أكثر تعقيدًا. 

وبين  وزير خارجية الإدارة الذاتية لشمال سوريا  أنه يبلغ عدد سكان منطقة الحكم الذاتي لشمال وشرق سوريا خمسة ملايين نسمة، حيث يسيطرون على  30٪ من الأراضي ومن إجمالي سكان سوريا، وهناك 200000 لاجئ من المناطق التي تحتلها تركيا ، مثل سري كانيه وعفرين وكري سبي. 

الإقتصاد والإرهاب

 

قوات سوريا الديمقراطية

وأردف عمار أنه توجد مشاكل اقتصادية بسبب الحصار المستمر منذ سنوات ، والان المعبر من اليعربية مع العراق مغلق والمساعدات الدولية عبر دمشق لا تصلهم لأن الحكومة تمنع ذلك. 

وأشار إلى أنهم انتهوا من الدولة الإسلامية لكن أيديولوجيتها الإرهابية لم تختفـ وهناك العشرات من الخلايا الخاملة التي يتم إعادة تنشيطها الآن ؛ لا يزال الآلاف من أقارب الدولة الإسلامية في منطقتنا وليس لدينا مساعدة للتعامل مع هذه المشكلة.

إبادة جماعية

الأمصار

وأوضح عمار، أن أكبر خطر على منطقته، هي  "إبادة جماعية ترتكب بحق الشعب الكردي" من الدولة التركية، حيث احتلت تركيا ثلاث مناطق: عفرين وسري كانيه وكري سبي ، حيث يحدث تغيير ديموغرافي منهجي. 

كان الوجود الكردي في عفرين قبل 97٪ ، والآن لم يصل إلى 20٪ وهم لا يريدون حتى ترك 20٪ أيضًا. أردوغان لديه مشروع نقل مليون ونصف لاجئ عربي من تركيا لتوطينهم في كردستان ، مع الظروف المشددة التي يطلب بالإضافة إلى ذلك المساعدة الدولية لتنفيذ هذا المشروع. 

وأشار إلى أن أردوغان يفعل كل ما في وسعه لتدمير الشعب الكردي والمشروع الديمقراطي الذي يدافعون عنه لهذه المنطقة، حتى أنها تشن حربًا علي الإدارة الذاتية بالمياه ، وتقطع مجرى نهر الفرات.

وأوضح أن  أردوغان ليس فقط أكراد روج آفا (كردستان سوريا) في بصره ، ولكن الشعب الكردي بأكمله ، يسعى إلى اختفائهم التام خلال القرن الحادي والعشرين. وربط أردوغان وجوده بتدمير الشعب الكردي، لأنه  يخشى ، إذا نجحت تجربة روج آفا، أن تصيب الأكراد في تركيا ، ولهذا يقصفها يوميًا ، كما يفعل في منطقة باسور الكردية (العراق) ، حتى باستخدام الأسلحة الكيماوية وقصف منطقة سنجار (منطقة الإيزيديين) التي دمرها تنظيم داعش.