رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توافق مصري كيني على ضرورة الاتفاق الملزم بشأن سد النهضة

نشر
الأمصار

توافق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع نظيره الكيني ويليام روتو حول أهمية تكثيف الجهود للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، ويساعد على الحفاظ على الاستقرار في منطقة حوض النيل.

كما تناول الاتصال التباحث بشأن تطورات أبرز الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الرئيس السيسي مساء اليوم، مع ويليام روتو رئيس جمهورية كينيا.
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، إن الرئيس تقدم بالتهنئة للرئيس الكيني على فوزه مؤخراً بالانتخابات الرئاسية الكينية، متمنياً له كل التوفيق في قيادة كينيا وشعبها الشقيق نحو مستقبل مشرق ومزيد من التقدم والازدهار.

وأكد الرئيس المصري العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط مصر بشقيقتها كينيا، والأهمية التي يوليها للتنسيق وللتشاور مع شقيقه الرئيس الكيني بشأن القضايا الأفريقية لما يتمتع به البلدان من دور إقليمي هام في صون السلم والأمن على مستوى القارة الأفريقية.

من جانبه، أعرب الرئيس الكيني عن اعتزازه بهذه اللفتة الكريمة، وتقديره الكبير لمصر وشعبها وقيادتها، مثمناً متانة علاقات الصداقة والروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

وأكد ويليام روتو وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك بين مصر وكينيا، وكذلك على صعيد تعزيز أطر العمل الأفريقي المشترك على النحو الذي يسهم في تحقيق التنمية المستدامة المرجوة لدول وشعوب القارة، وتحفيز المساعي الرامية نحو تحقيق الاندماج والتكامل القاري على كافة المستويات.
 

مصر تعزي كوريا الجنوبية في ضحايا «حادث التدافع»

 

وأعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن خالص تعازيها لجمهورية كوريا الجنوبية الصديقة إثر حادث التدافع في وسط سيول أثناء احتشاد الآلاف للاحتفال، والذي أسفر عن مصرع أعداد كبيرة من المواطنين وإصابة آخرين.

وأبدت مصر، مواساتها لحكومة وشعب جمهورية كوريا الجنوبية ولأسر الضحايا، متمنيةً الشفاء العاجل لجميع المصابين.

وأكدت مصر وقوفها بجوار كوريا الجنوبية في هذا الظرف الأليم.

مصرع 146 شخصا في تدافع بعيد الهالوين بكوريا الجنوبية


ولقي ما لا يقل عن 146 شخصا مصرعهم وأصيب 150 آخرون في تدافع مميت في منطقة إتايوان بعاصمة كوريا الجنوبية "سول"، حيث تعرضت حشود ضخمة من رواد الحفلات خلال احتفالات الهالوين للدهس بسبب التدافع في وقت متأخر من الليل، حسبما ذكرت إدارة الدفاع المدني يوم الأحد، بالتوقيت المحلي.