رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي: انقطاع الكهرباء عن 4 ملايين مواطن بالبلاد

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي، إن 4 ملايين مواطن تأثروا بقطع التيار الكهربائى، وفي وقت سابق، اعتبر زيلينسكي الهجمات الروسية واسعة النطاق على محطات الكهرباء "لن تنال من الروح المعنوية للشعب الأوكراني"، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

 

وأعلن زيلينسكي أن بلاده أسقطت 23 طائرة مسيرة في اليومين الماضيين، وكانت روسيا أطلقت عشرات الصواريخ والمسيرات على شبكة توليد الكهرباء في أوكرانيا مؤخرا، ما تسبب في أضرار كبيرة وانقطاع التيار الكهربائي.

 

كما أعلن الجيش الأوكراني أنه منذ 13 سبتمبر الماضي، أسقط الجيش الأوكراني أكثر من 300 مسيرة إيرانية انتحارية من طرار "شاهد 136" التي تستخدمها روسيا.

 

اقرأ أيضًا..

أوكرانيا تطالب إيران بوقف تزويد روسيا بالأسلحة


دعا وزير خارجية أوكرانيا، دميترو كوليبا، السلطات في إيران إلى وقف إرسال أسلحة إلى روسيا فورا.

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، إنه تلقى مكالمة هاتفية من نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الجمعة.

وأضاف "طلبت من إيران أن توقف على الفور تدفق الأسلحة إلى روسيا والتي تُستخدم لقتل المدنيين وتدمير البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا".

وتتهم أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون إيران بإرسال طائرات مسيرة إيرانية الصنع إلى روسيا، تستخدمها القوات الروسية في ضربات مدمرة تستهدف البنية التحتية الأوكرانية، بينما تنفي طهران الاتهام.

وفي وقت سابق،أبدى وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، ثقته في تحرير منطقة خيرسون جنوبي البلاد من القوات الروسية، وقال إن أوكرانيا لديها خطة حقيقية لتحرير جميع الأراضي المحتلة.

 

وفي مقابلة حصرية مع هيئة الإذاعة اليابانية إن.إتش.كيه، في كييف أمس الثلاثاء، تحدث ريزنيكوف عن الوضع الميداني في أوكرانيا، وقال إن المرحلة الأولى كانت ردع القوات الروسية، والثانية تحقيق الاستقرار على الجبهات.

 

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة الحالية، وهي حملة الهجوم المضاد، وتستعيد القوات الأوكرانية من خلالها أراض.

 

وأضاف أن الهجوم المضاد تباطأ في جنوب البلاد بسبب استخدام القوات الروسية قنوات الري خنادق. لكنه قال إن قواته ستتقدم بحلول الشتاء، عندم تراجع حركة القوات الروسية.

 

فيما أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديمترى بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن موسكو منخرطة فى حوار بناء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتخطط لمواصلة الحوار.


وجاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها، بيسكوف، تعقيبا على مهمة محتملة من قبل خبراء المنظمة إلى أوكرانيا للتحقق من التقارير التي تفيد بأن كييف تصنع "قنبلة قذرة"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.


وردا على سؤال حول ما إذا كانت موسكو تثق بالمنظمة وتقاريرها، قال بيسكوف "نحن منخرطون في حوار بناء للغاية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونعتزم مواصلة هذا الحوار".