رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من قيس سعيد إلى رشيد.. 6 وجوه جديدة في القمة العربية بالجزائر

نشر
الأمصار

تبدأ بعد أيام قليلة القمة العربية بالجزائر ورغم اللغط المصاحب للقمة وأنباء عن عدم مشاركة الكثير من القادة العرب إلا أن القمة ستشهد حضور لاعبين جدد في السياسة العربية ستكون اول قممهم العربية.

قيس سعيد -تونس

ستشهد القمة العربية بالجزائر حضور الرئيس التونسي قيس سعيد، وانضم سعيد إلى الانتخابات الرئاسية التونسية 2019 كمحافظ اجتماعي مستقل يدعمه حزب النهضة وآخرين من مختلف الأطياف السياسية. سعى سعيد، الذي كان يعمل على منصة شعبوية مع القليل من الحملات، لجذب الناخبين الشباب، وتعهد بمكافحة الفساد ودعم تحسين النظام الانتخابي. وفاز سعيد بالجولة الثانية من الانتخابات بنسبة 72.71٪ من الأصوات، متغلبًا على نبيل القروي، وأدى اليمين الدستورية كرئيس للبلاد في 23 أكتوبر 2019.

 

في يناير 2021، بدأت الاحتجاجات ضد حكومة هشام المشيشي رداً على وحشية الشرطة المزعومة والمصاعب الاقتصادية وجائحة فيروس كورونا في تونس. في 25 يوليو 2021، علق سعيد نشاط مجلس نواب الشعب وعزل رئيس الحكومة هشام المشيشي، الأمر الذي أثار أزمة سياسية مستمرة شملت شخصيات بارزة من حركة النهضة.

محمد ولد الشيخ الغزواني-موريتانيا

كما سيحضر القمة العربية بالجزائر محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني  يعتبر الرئيس العاشر للجمهورية الإسلامية الموريتانية، في الفاتح من مارس 2019 أعلن محمد ولد الغزواني ترشّحه للرئاسة خلفًا للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز، وفي يونيو 2019 أعلنت لجنة الانتخابات المركزية فوزه برئاسة الجمهورية بنسبة 52%. وقد سبق له أن شغل مناصب عسكريّة وأمنيّة رفيعة من بينها: الإدارة العامّة للأمن الوطني، قيادة الأركان، وقيادة الأركان العامّة للجيوش التي استمرّ فيها إلى أن عُيِّن وزيرًا للدفاع في أكتوبر 2018، أسابيع قليلة قبل تقاعده. بنى موريتانيا وأسّس السياسة الدفاعية الموريتانية التي جعلت من البلاد استثناءً في منطقة الساحل، حيث لم تتعرض لأي هجوم منذ عام 2011.

الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد

وسيحضر القمة العربية بالجزائر الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، وذلك بعد انتخابه بأيان قليلة، وفي الجولة الأولى من تصويت البرلمان العراقي اليوم حصل رشيد على 157 صوتا مقابل 99 صوتا لمنافسه صالح، ولم يحصل أي من المرشحين على ثلثي الأصوات، كشرط للفوز بالمنصب كما يقتضيه قانون المجلس، مما استدعى جولة ثانية من التصويت حيث حصل رشيد على 162 صوتاً مقابل 99 لصالح.

وجاء انتخاب رشيد بعد أن وافق الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني على سحب مرشحه وزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد من السباق الرئاسي مما افسح المجال لانتخاب رئيس جديد بدلا من برهم صالح الذي ظل يحظى بدعم الاتحاد الوطني الكردستاني حتى اللحظة الأخيرة.

ولد لطيف رشيد عام 1944 في مدينة السليمانية في كردستان العراق. ودخل معترك السياسة في مرحلة مبكرة من حياته حيث انضم الى الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي كان الحزب الوحيد تقريبا في الوسط الكردي في مختلف ارجاء كردستان في سوريا والعراق وإيران وتركيا حتى ستينيات القرن الماضي.

بدأ رشيد حياته السياسية في ستينيات القرن الماضي، وأصبح قيادياً في جمعية الطلبة الأكراد في أوروبا، وشارك في الاجتماعات واللقاءات الخاصة بتشكيل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي أنبثق عن الحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1975.

عبد الفتاح البرهان-السودان

وستكون القمة العربية بالجزائر أول مشاركات عبد الفتاح  البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني، وهو أعلى منصب سياسي في السودان ما بعد نجاح الثورة السودانية، وهو المنصب الذي يقوم مقام رئاسة الدولة ضمن فترة انتقالية جرى الاتفاق عليها بين الأطراف السياسية السودانية. قبل تولي هذا المنصب في أغسطس 2019، كان البرهان رئيسًا فعليًا لدولة السودان بصفته رئيسًا للمجلس العسكري الانتقالي، خلفًا لوزير الدفاع أحمد عوض بن عوف الرئيس السابق للمجلس الذي استقال من منصبه في 3 أبريل 2019، إلا إن ولاية البرهان على المجلس انتهت بحلّه عند تشكيل المجلس السيادي السوداني في 21 أغسطس 2019.

 

على الصعيد العسكري، تقلّد البرهان مناصب عدّة، منها: المفتش العام للقوات المسلحة السودانية، وهوَ القائد السابق للقوات البرية للجيش السوداني.

رشاد محمد العلِيمِي-اليمن

كما ستشهد القمة حضور اللواء الدكتور رَشاد محمد العلِيمِي رئيس المجلس الرئاسي اليمني، ولد في عزلة الأعلوم مديرية المواسط محافظة تعز، ورئيس مجلس القيادة الرئاسي في الجمهورية اليمنية منذ 7 ابريل 2022 الذي أعلن عبد ربه منصور هادي تشكيله من منفاه في الرياض.

 

أصيب في حادث انفجار مسجد النهدين بدار الرئاسة أثناء صلاة الجمعة الذي استهدف الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وقيادات في الدولة في 3 يونيو 2011 ونقل على إثرها إلى السعودية للعلاج، وعاد إلى صنعاء في 13 يونيو 2012 بعد عام من العلاج في السعودية وألمانيا. تم اختياره رئيسا لمجلس القيادة الرئاسي في 7 أبريل 2022.

محمد المنفي-ليبيا

وسيحضر محمد  المنفي  رئيس للمجلس الرئاسي الليبي القمة العربية بالجزائر لأول مرة،  وشغل سابقًا منصب سفير ليبيا في اليونان.

أثناء عمله سفيرًا في أثينا كانت العلاقة متوترة بين حكومة الوفاق الوطني الليبية والحكومة اليونانية بسبب الاتفاق الليبي التركي بخصوص الحدود البحرية، وطردته اليونان من أثينا في ديسمبر 2019.

 

ترشح المنفي رئيسًا للمجلس الرئاسي الليبي، على قائمة مشتركة مع عبد الحميد الدبيبة رئيساً لحكومة الوحدة وموسى الكوني وعبد الله اللافي كنائبي الرئيس، وحصلت قائمتهم على 39 صوتا بزيادة خمسة أصوات عن عقيلة صالح عيسى وفتحي باشاغا. كان ينظر إلى الأخير على أنه مفضل من قبل الولايات المتحدة، لكن السفير الأمريكي نفى أي محاولة للتأثير على العملية الانتخابية.