رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد ثناء الرئيس الروسي.. ما حقيقة العلاقات بين موسكو ودلهي؟

نشر
الأمصار

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، في خطابه السنوي أمام نادي فالداي للحوار ، وهو مركز أبحاث مقره موسكو ، بالسياسة الخارجية المستقلة لرئيس الوزراء ناريندرا مودي ، قائلاً إنه تم إنجاز الكثير تحت قيادته في الهند ، حيث وصفه بأنه الوطني للبلاد بحسب ترجمة رويترز للبيان السابق الذي قاله باللغة الروسية.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائلاً:"لقد تم إنجاز الكثير تحت قيادة رئيس الوزراء مودي. إنه وطني لبلاده. إن فكرته عن" صنع في الهند "مهمة من الناحية الاقتصادية والأخلاقية على حد سواء.

وأضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نادي فالداي للمناقشة ، حسب ترجمة رويترز ،  أن المستقبل ملك للهند ، يمكن أن تفخر بحقيقة أن  إنها أكبر ديمقراطية في العالم. 

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نمو الهند - من مستعمرة بريطانية إلى دولة حديثة - بأنه نمو هائل ، وأضاف أن حوالي 1.5 مليار شخص ونتائج التنمية المحددة تعطي أسبابًا لاحترام الجميع وإعجابهم بالهند.

وأوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "حققت الهند تقدمًا هائلاً في تطورها من مستعمرة بريطانية إلى دولة حديثة. ما يقرب من 1.5 مليار شخص ونتائج التنمية الملموسة تعطي أسبابًا لاحترام وإعجاب الجميع بالهند".

وشدد كذلك على العلاقات بين الهند وروسيا ، واصفا إياها بعلاقة خاصة.

"لقد كانت مدعومة بعلاقة حليف وثيقة لعقود عديدة. لم نواجه أي مشاكل صعبة ودعمنا بعضنا البعض وهذا يحدث الآن. أنا متأكد من أنه سيحدث في المستقبل ،" وفقًا لترجمة رويترز لـ بيان بوتين. وشدد بوتين أيضًا على أن رئيس الوزراء مودي طلب منه زيادة المعروض من الأسمدة وهو أمر مهم جدًا للزراعة الهندية. وأضاف ، حسب رويترز "زدنا حجم التداول 7.6 مرات. التجارة في الزراعة تضاعفت تقريبا". 
يأتي خطاب بوتين أمام المعهد التابع للكرملين في الوقت الذي تواصل فيه موسكو تصعيد الحرب في أوكرانيا بعد أكثر من ثمانية أشهر من شن روسيا غزوها في 24 فبراير.

في غضون ذلك ، انتقد أيضًا الغرب بسبب لعبه "ألعابًا قذرة" من أجل الهيمنة العالمية في خطابه البارز ، وقال إنه مقتنع بأنه عاجلاً أم آجلاً "ستظهر مراكز قوة جديدة في العالم متعدد الأقطاب وسيتعين على الغرب أن يبدأ الحديث. على قدم المساواة بشأن مستقبلنا المشترك ".

لكنه أضاف أن الولايات المتحدة وحلفاءها ليسوا في مأمن من عواقب أفعالهم. قال بوتين خلال الجلسة إن الغرب لا يمكنه التغاضي عن الأزمات التي تسبب فيها. 

وأضاف الرئيس الروسي أن "العالم الذي توحده أهداف مشتركة هو وحده القادر على التصدي للتحديات التي يواجهها. "القوة على العالم هي ما يضعه الغرب على المحك في اللعبة التي يلعبها. 

هذه اللعبة بالتأكيد خطيرة ودموية ويمكن أن أسميها قذرة." وأشار إلى أن الدول الغربية التي تريد فرض قيمها ورؤيتها على أنها عالمية ، تسرق من الجميع ، بمن فيهم أنفسهم. وحذر من أن "هذا يقضي أولاً وقبل كل شيء على الإمكانات الإبداعية للغرب نفسه".

 

جدير بالذكر أنه، امتنع ممثل الهند عن التصويت ضد روسيا  بالامم المتحدة، واستفادت من استيراد النفط الروسي بسعر رخيص، لتأمين احتياجاتها من الوقود بالتزامن مع ارتفاع أسعار الطاقة لمستويات قياسية في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

واشترت الهند 15 مليون برميل على الأقل من النفط الخام الروسي منذ بدء الحرب، حيث تقدم روسيا خصمًا بنسبة 20% على مشتريات النفط