رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأسد يطلق المرحلة الأولى لمعمل إنتاج غاز وسط سوريا

نشر
الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

أطلق الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الخميس، المرحلة الأولى من معمل غاز وسط سوريا لزيادة إنتاج بلاده من غاز البيوتان المنزلي.

ووفق الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا)، زار الرئيس بشار الأسد صباح اليوم معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، وشارك العمال والفنيين إطلاق المرحلة الأولى من تشغيل الضواغط التوربينية التي تم تركيبها حديثاً في المعمل، بهدف زيادة الإنتاج بنحو 500 ألف متر مكعب من الغاز يومياً، بما ينعكس خلال الفترة المقبلة على زيادةً إنتاج محطات الكهرباء وزيادةً في الكميات المنتجة من الغاز المنزلي.

واستمع الأسد خلال زيارته إلى المعمل رفقة رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط والثروة المعدنية، إلى شرحٍ من مدير الشركة السورية للغاز ومدير المعمل عن وظيفة هذه الضواغط في زيادة الإنتاج وأثرها على واقع الطاقة في سورية.

وأشاد الأسد في حديثه مع العمال والفنيين بجهودهم في إنجاز هذا العمل الوطني، ودورهم بالحفاظ على هذه المنشأة الحيوية وحمايتها خلال سنوات الحرب.

وكان الرئيس الأسد  افتتح معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى عام 2009، إلا أن المعمل تعرض خلال سنوات الحرب إلى عدة هجمات إرهابية وتخريبية.

وتعاني سوريا من نقص كبير في إنتاج الغاز بعد خروج مناطق شمال وشرق البلاد، التي تضم أكبر حقول النفط والغاز، عن سيطرة الحكومة السورية وخضوعها لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" ، الأمر الذي انعكس بشكل سلبي على واقع إنتاج الطاقة الكهربائية الذي وصلت مدة التقنين اليومي في بعض المناطق لأكثر من 20 ساعة قطع التيار الكهربائي وعلى إنتاج الغاز المنزلي.

أخبار أخرى..

سعر الدولار اليوم في سوريا الخميس 27 أكتوبر 2022

انخفض سعر الدولار في سوريا اليوم الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، وسط هبوط في الطلب عليه

وتبلغ السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) في سوريا نحو 90% من الاقتصاد، وتقدر النسبة رسمياً أكثر من 40%، وكانت 30% خلال عام 2010 الماضي.

وكان يشكل الاقتصاد غير الشرعي والمرخص نحو 42% عام 2011 ويستوعب نحو 43% من قوة العمل ويساهم بأكثر من 35% من إجمالي الناتج المحلي، بحسب الأرقام الرسمية وتصريح سابق لنائب رئيس الوزراء الأسبق عبدالله الدردري.

وتترقب سوريا خلال الفترة المقبلة توقيع اتفاقية ترسيم حدود بحرية مع لبنان في منطقة شرق المتوسط، لتحقيق الاستفادة القصوى للبلدين من عمليات التنقيب عن النفط والغاز.

سعر الدولار اليوم في سوريا

انخفض سعر الدولار اليوم في سوريا خلال تداولات الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليهبط إلى مستوى 5170 ليرة للشراء، و5200 ليرة للبيع، مقابل  5180 ليرة للشراء، و5210 ليرات للبيع أمس الأربعاء، بحسب منصة "sp-today" لرصد أسعار العملات في السوق السورية السوداء.

سعر اليورو اليوم في سوريا

سجل سعر اليورو اليوم في سوريا لدى السوق الموازية (السوداء) نحو 5188 ليرة للشراء، و5223 ليرة للبيع، مقابل 5195 ليرة للشراء، و5230 ليرة للبيع أمس.

وبلغ سعر الجنيه الاسترليني اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) خلال تداولات الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري نحو 5976 ليرة للشراء، و6021 ليرة للبيع.

سعر الريال والدرهم والدينار

سجل سعر الريال السعودي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية (السوداء) نحو 1369 ليرة للشراء، و1380 ليرة للبيع.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في سوريا نحو 1405 ليرات للشراء، و1417 ليرة للبيع.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في سوريا عند مستوى 16636 ليرة للشراء، و16758 ليرة للبيع.