رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في لبنان الخميس 27 أكتوبر 2022

نشر
الدولار
الدولار

انخفض سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات صباح الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وسط توقعات بمزيد من التراجع على مدار اليوم.

ويرجع سبب ارتفاع قيمة الليرة اللبنانية اليوم إلى توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، اليوم الخميس، في قاعدة الأمم المتحدة ببلدة رأس الناقورة الحدودية، بمشاركة فريق التفاوض الإسرائيلي ووفود من لبنان والولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وتجتمع الحكومة الإسرائيلية صباح اليوم للمصادقة النهائية على الاتفاق قبل أن يوقع عليه رئيس الوزراء يائير لبيد في مكتبه.

وتنازع لبنان وإسرائيل قبل توقيع الاتفاق على منطقة بحرية غنية بالنفط في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً، ثم توسطت واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية الخلاف وترسيم الحدود.

ويضع اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، حداً لأكثر من عشر سنوات من النزاع بين البلدين والذي بدأ عقب بدء التنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط.

سعر الدولار اليوم في لبنان

انخفض سعر الدولار اليوم في لبنان ليهبط إلى مستوى 36.300 - 36.400 ألف ليرة لكل دولار واحد، مقابل 35.700 و35.800 ليرة لكل دولار في ختام تداولات أمس، بحسب منصة "lirarate.org" لرصد سعر الدولار مقابل الليرة في السوق اللبنانية السوداء.

وبلغ حجم التداول على منصة صيرفة (Sayrafa) في ختام تداولات الأربعاء 30  مليون دولار، بمعدل 30100 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

وأصدر رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان، تعميماً يوم الأحد الماضي بناء على المادتين 75 و 83 من قانون النقد والتسليف، والذي بموجبه يقوم مصرف لبنان ومن خلال منصة صيرفة (SAYRAFA) ببيع الدولار حصراً ابتداءً من أمس الثلاثاء علما انه لن يكون شاريا للدولار عبر منصة صيرفة من حينه وإلى إشعار آخر.

ووفق ما نص عليه التعميم 161 يستمر دفع معاشات القطاع العام بالدولار، ومن ناحية أخرى تستمر سحوبات الـ400 دولار لأصحاب الحسابات المصرفية، كما أنه يستمر العمل بالتعميم 151 والتعميم 158 وأيضا يتم الدفع بالدولار، بحسب البيان.