رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد المناورات الأخيرة.. هل هجوم نووي روسي افترب؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة البايس، عن استعدادات هجوم نووي روسي، حيث تدربت قوات الردع الاستراتيجية الروسية يوم الأربعاء على "هجوم نووي هائل" تحت أنظار قائدها الأعلى ، فلاديمير بوتين. 

مع مخاوف هجوم نووي روسي في الأجواء من استخدام افتراضي لأسلحة غير تقليدية في أوكرانيا ، أجرت غواصة وقاذفتان استراتيجيتان روسيتان تدريباتهما الأولى من هذا النوع منذ أن أمر الرئيس بشن هجوم شامل على كييف في 24 فبراير. 

وشهد بوتين الاختبارات معزولة في مركز قيادته ، ثم التقى برؤساء الأجهزة الأمنية لشركائه في كومنولث الدول المستقلة (CIS) ، وهي منظمة تأسست عام 1991 وتضم عشرات الدول في فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي، وأكد أن الصدام العالمي ممكن اليوم مع شبح هجوم نووي روسي

 

 

الجيش الروسي يبدأ

"إن احتمالات نشوب صراع حول العالم وعلى المستوى الإقليمي تظل مرتفعة للغاية. وقال الرئيس في اجتماع لتلك المجموعة من الدول التي تقيم علاقات مع موسكو "تظهر مخاطر وتحديات جديدة للأمن الجماعي ، بشكل رئيسي نتيجة التدهور الشديد في المواجهة الجيوسياسية الدولية".

 

تصاعد تهديد هجوم نووي روسي وبالتصعيد في الصراع باستخدام الأسلحة غير التقليدية منذ يوم الأحد ، عندما أجرى وزير الدفاع سيرجي شويغو جولة مكالمات مع نظرائه من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وتركيا ، ليؤكد لهم أن يمكن أن تنفجر قريباً قنبلة قذرة في أوكرانيا. بعد خمسة أشهر من الصمت ، اتصل المسؤول الروسي الكبير برئيس البنتاغون ، لويد أوستن ، للمرة الثانية في غضون أيام قليلة ، كما اتصل يوم الأربعاء بوزيري دفاع دولتين شريكتين ، الصين والهند ، لتحذيرهما. من نفس التهديد.

 وفقًا لنسخة الكرملين ، سوف تلوث كييف أراضيها بقنبلة تحتوي على مواد مشعة للتحريض على التصعيد تمامًا مع تقدم قواتها في شرق وجنوب البلاد ومن هجوم نووي روسي. 

من ناحية أخرى ، يعتبر الغرب الاتهام باطلًا ويخشى من أن روسيا تستعد لتصعيد حرب بحجة أن كييف ستستخدم قنبلة قذرة.

في اجتماع يوم الأربعاء ، ألقى بوتين باللوم على الولايات المتحدة في تصعيد محتمل للصراع بسبب دعمها لأوكرانيا. 

وقال الرئيس الروسي "إنهم ينفخونها بالأسلحة ، بما في ذلك الأسلحة الثقيلة". وهم يتجاهلون تصريحات نظام كييف حول رغبته في الحصول على أسلحة نووية. وأصر الرئيس الروسي على أن سلطاتهم تحدثت علنا ​​عن ذلك ولم تلتزم الصمت وهناك خطط لاستخدام ما يسمى بالقنبلة القذرة كاستفزاز ". 

وبهذه الطريقة ، قدم تفسيرًا خاصًا لبعض تصريحات فولوديمير زيلينسكي في 19 فبراير ، والتي أعلن فيها الزعيم الأوكراني كسر مذكرة بودابست - التي وقعها في عام 1994 بلده ، روسيا ، والمملكة المتحدة ، والولايات المتحدة ، و في وقت لاحق من قبل فرنسا والصين - حيث وافق كييف على نزع السلاح النووي مقابل احترام هذه القوى لسيادتها ووحدة أراضيها ، بما في ذلك شبه جزيرة القرم. وطالب زيلينسكي في فبراير بضمانات أمنية من الموقعين على المذكرة ، بما في ذلك روسيا.

أحد الصواريخ التي أطلقت خلال التدريبات

 

 

كما ألقى بوتين نظرة غريبة على الطلب الذي قدمه زيلينسكي في 6 أكتوبر إلى المجتمع الدولي لشن ضربة وقائية ضد روسيا إذا كانت أوكرانيا معرضة لخطر الوقوع ضحية لقنبلة نووية.

 كان زيلينسكي يشير إلى موقف تم فيه الكشف عن قصف نووي وشيك ضد بلاده ، على الرغم من أنه لم يذكر أبدًا أن الرد على روسيا يجب أن يكون بأسلحة الدمار الشامل.

 ونفت كييف أن يكون الرئيس يلمح إلى هجوم وقائي نووي ، كما زعمت الدعاية الروسية، و اكتمل جدول أعمال بوتين المكثف لهذا اليوم باجتماع جديد مع مجلس الأمن التابع له بعد الظهر، وكان لهذه الهيئة دور رئيسي في اتخاذ القرارات المتعلقة بالحرب (الاعتراف باستقلال المناطق الشرقية ، وضم المحافظات المحتلة ، وإعلان الأحكام العرفية في تلك الأراضي ...).


محاكمة "هجوم نووي شامل"

كانت آخر مرة نفذت فيها قوات الردع الاستراتيجي الروسية مناورات في 19 فبراير ، في مناورات مشتركة مع بيلاروسيا ، حيث تم نشر القوات التي حاولت بعد أسبوع غزو كييف. 

بعد ثمانية أشهر ، بدأت موسكو ومينسك في إنشاء وحدات عسكرية مشتركة في تلك المنطقة قبل احتمال شن هجوم ثان.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو لبوتين خلال التدريبات يوم الأربعاء إن قواته مارست "ضربة نووية ضخمة ردا على هجوم نووي للعدو".

 علمت واشنطن من أقمارها الصناعية أن المناورات ستتم هذا الأسبوع ، لكن على عكس التدريبات السابقة ، لم يتم إخطارها إلا قبل يوم واحد فقط ، مما زاد من التوتر بين القوتين.