رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسر المغاربة العالقين بسوريا والعراق تطلب الترحيل

نشر
أسر المغاربة العالقين
أسر المغاربة العالقين بسوريا والعراق تطلب الترحيل

أرسلت أسر المغاربة العالقين في سوريا والعراق، من جديد، الديوان الملكي من أجل المطالبة بالتدخل لإجلاء أبنائهم من بؤر التوتر.

وأفاد مصدر بأن حوالي 80 عائلة بعثت، خلال الأسبوع الماضي، مراسلة إلى الملك محمد السادس، تناشد من خلالها بترحيل أبنائهم، وفقا لما ذكره موقع هسبريس.

كما سبقت هذه المراسلة الجديدة مراسلات أخرى تم على إثرها استدعاء عدد من الآباء والأمهات وأسر العالقين من لدن مصالح الأمن الوطني ومصالح الدرك الملكي من أجل جمع بياناتهم ومعطياتهم، كما طمأنت المصالح الأمنية الأسر حول مسار ملفهم وكون السلطات المختصة تناقشه وتعمل على التعجيل بحله.

وأضاف المصدر أن وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أكد في آخر لقاء جمعه بأسر العالقين، أن ملف المحتجزين بالعراق هو الأقرب إلى الحل، حيث يشهد تقدما على مستوى المشاورات الجارية في هذا السياق.

وقد قامت المصالح المعنية بتجميع المعطيات والإحصائيات المطلوبة حول الموضوع، مبرزا أن التحديات المرتبطة بتشكيل الحكومة العراقية وتسوية الخلافات بين الأحزاب في بلاد الرافدين تشكل عائقا أمام تسريع معالجة الملف.

 

أخبار أخرى….

الأمن المغربي يفكك شبكة لتنظيم الهجرة غير الشرعية

تمكن الأمن المغربي بإقليم الناضور شمال البلاد، الأربعاء، من تفكيك شبكة لتنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، تتكون من 23 شخصًا، من بينهم مواطنون مغاربة وأربعة أشخاص ينحدرون من دول أفريقيا.

وأوضح بيان للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات التفتيش مكنت من حجز 8 قوارب مطاطية، و128 محركًا بحريًا، ومجموعة من معدات الملاحة البحرية، وحاويات للبنزين، و10 سيارات تحمل لوحات ترقيم مزورة يشتبه بتسخيرها في هذه الأنشطة الإجرامية.

المغرب ضمن الدول الأعلى في المخاطر الاقتصادية 

وحاز المغرب نقطة “B” ضمن مقياس “شبكة كوفاص” (Coface) الذي يقيس المخاطر الاقتصادية المرتبطة بـ”تخلف المقاولات عن السداد” عبر 162 دولة من مختلف أنحاء العالم، وهو ما يضعه في خانة الدول ذات “الخطر المرتفع نسبيا” من الناحية الاقتصادية، لاسيما مع توقعات بـ”فصل شتاء قادم مظلم يخيّم على سماء الاقتصاد العالمي”، وفق توقعات الفصل الثالث من عام 2022.

وجاء المغرب في مرتبة متقدمة عموما مقارنة مع دول مجاورة في شمال إفريقيا، التي تبوأت مراتب محفوفة بمخاطر أكبر وذات مستويات عالية من المخاطر الاقتصادية؛ إذ صُنفت الجزائر وتونس وموريتانيا ضمن البلدان ذات المخاطر المرتفعة، بينما تبوأت ليبيا تصنيف “مخاطر متطرفة”.

في سياق متصل، وضع المقياس ذاته المغرب ضمن قائمة الدول التي تحظى بـ”مناخ أعمال مناسب”، بتصنيف “A4” (ضمن تصنيف يتراوح بين A وE)، من أصل 162 دولة شملتها الدراسات الاقتصادية